Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح قائم على المدخل المنظومي لتنمية عمليات التفكير لدى تلاميذ التعليم الأساسي في سوريا /
الناشر
محمد عبدالرزاق خلف الحمادي :
المؤلف
محمد عبدالرزاق خلف الحمادي
هيئة الاعداد
باحث / محمد عبدالرزاق خلف الحمادي
مشرف / محمد لطفي محمد جاد
مشرف / أميمة محمد عفيفي أحمد
مشرف / محمد لطفي محمد جاد
تاريخ النشر
2017
عدد الصفحات
311ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
19/6/2017
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - المناهج و طرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 332

from 332

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تعرف فاعلية برنامج مقترح قائم على المدخل المنظومي لتنمية عمليات التفكير لدى تلاميذ التعليم الأساسي في سورياوتكونت مجموعة البحث من مجموعتين من تلاميذ التعليم الأساسي (الصف الثامن) بمدرسة المحدثة للتعليم الأساسي في محافظة دير الزور: مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة، وتم إعداد أداتي البحث وضبطهما وهما: اختبار التحصيل واختبار عمليات التفكير في العلوم، وتطبيقهما تطبيقًا قبليًّا على مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة)، ثم تدريس وحدتي المنهج اللتين تم اختيارهما (اللافقاريات والفقاريات) للمجموعة التجريبية باستخدام دليل المعلم المعد وفقًا للبرنامج المقترح، وتدريس الوحدتين للمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، وتطبيق أداتي البحث تطبيقًا بعديًّا على مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة). وتوصل البحث إلى فاعلية البرنامج المقترح القائم على المدخل المنظومي في تنمية التحصيل وعمليات التفكير لدى تلاميذ التعليم الأساسي في سوريا.