الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات إتخاذ القرار في الرياضيات : ومهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي : وذلك من خلال إعداد وحدتي الكسور والمجموعات ” باستخدام النظرية البنائية وقياس فاعليتها في تحقيق ذلك . وتكونت عينة البحث من ( 85 ) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الخامس الابتدائي بمدرسة صفية زغلول محافظة الجيزة : وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين إحداهما ضابطة قوامها ( 42 ) تلميذًا وتلميذة درست بالطريقة التقليدية : والأخرى تجريبية قوامها (43) تلميذًا وتلميذة درست باستخدام النظرية البنائية : وأُختيرت وحدتي الكسور والمجموعات من مقرر الرياضيات للصف الخامس الابتدائي : وتم تحليلهما وتحديد أهدافهما التعليمية : وتم إعادة صياغتهما من خلال عشرين درسًا أُعدت وفقًا للنظرية البنائية : وتم عرضه على مجموعة من المحكمين : ثم أُجريت عليه التعديلات المطلوبة وطُبع البرنامج وأصبح ملائما للاستخدام من قبل المعلمين . وتمثلت أدوات البحث في اختبار إتخاذ القرار في الرياضيات : واختبار لقياس مهارات التفكير الناقد : وكلاهما من إعداد الباحث : وتم تطبيق الاختبارين قبليا على عينة البحث قبل تطبيق تجربة البحث : وكما تم تطبيق الاختبارين بعديًا : وبعد ذلك قام الباحث بالمعالجة الاحصائية باستخدام البرنامج الإحصائى (إس بى إس إس) :أوضحت النتائج فاعلية استخدام البرنامج المقترح القائم على النظرية البنائية في تنمية كل من إتخاذ القرار ومهاراته في الرياضيات : ومهارات التفكير الناقد : كما اتضح أن التعليم باستخدام النظرية البنائية له تأثير كبير على تنمية التفكير الناقد وإتخاذ القرار لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي |