الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يعرف تقييم الأداء على أنه: ”عملية قياس ووصف لسلوك العامل وإنجازاته خلال فترة محددة بهدف تحسين الأداء. فهو نظام يستخدم لقـــــياس الأداء الوظيـــــفي للعاملين: حيث يتم تحديد مدى كـفاءة أداء العاملين: وأعمالهم من خلال مقارنة الأداء الفـعلي بالــمقاييس والمعايير المحددة مسبقاً: وذلك لتحديد الانحرافات عن الأهداف السابق تحديدها. يهدف البحث إلى العمل على تحديث المعايير الوظيفية لتقييم الأداء في الجامعات بشكل دوري ومستمر: وذلك لمواكبة تطورات العمل واحتياجاته المستقبلية: ولجعل عملية التقييم ونتائجها في إدارات الكلية هي أساس رغبة الأفراد بالالتحاق بالعمل: مع مراعاة خصــــوصية كل وظــيفة ومسئولياتها. وتنبع أهمية البحث من حاجة كلية الطب إلى تطوير معايير تقييم أداء العاملين المعمول بها: لكي تصبح أكثر دقة وموضوعية: ولتعكس صورة صادقة لنتائج التقييم: بحيث يمكن أن تكون أساسا يعتمد علية في القرارات المتعلقة بإدارة شئون العاملين. وقد اعتمدت الدراسة على منهج البـحث الميداني: عن طريق جمع الـــبيانات اللازمة لتحقيق أهداف الدراسة من عيـنة من بعض العاملين بإدارات كلــية الــطـب قـصر العيني {u٢٠١٣} جامعة الـقاهرة: وتم بناء الاستبانةـ ثم التحقق من صدقها وثـباتها من خلال عينة استطلاعية: ثم تم جـــمع البــيانات وتحليلها إحصائيا. بينت الدراسة إن إدارات كلية الطب قصر العيني تضمن إطلاع العاملين على تحليل وظيفي مكتوب يوضح متطلــبات الوظيفية عند التعيين يشمل جميع الوظائف: ومحددا فيه الوجبات والمسؤوليات والمعارف والمهارات ومؤشرات الأداء: مما يؤدى إلى وجود تفاهم وعلاقات جيدة بين الرؤساء والمرؤوسين والزملاء: والذي يساهم في تحقيق مستوى أداء جيد يعود بالفائدة على كلا من الكلية والموظف ويساهم في وجود قواعد وبيانات للجهاز لأدارى للكلية. يجب أن تعمل إدارات الجامعات على نشر ثقافة تقييم الأداء بين جميع الموظفين: على أن تقييم الأداء ليس سيفا مسلطا على رقاب العاملين: |