الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ان اعتبارات الجودة الفراغية فى مجال التصميم العمرانى للطفل هى اعتبارات بديهية و معيارية لتحديد مدى نجاح الفراغات الخارجية المفتوحة الخاصة بالطفل: فانه على مستوى ممارسة مهنة التصميم العمرانى للطفل فان التأثيرات النوعية او الكيفية علي الطفل نادرا ما ينظر اليها على انها معايير موضوعية للتصميم: و لكنها تعتمد بشكل كامل على الاحساس الشخصى للمصمم و من خلال دراسة شخصية الطفل: و بصورة اخرى لا يوجد منهجية ثابتة لدمج تلك التاثيرات النوعية فى عملية التصميم الخاص بالطفل. من هذا المنطلق تمثل الدراسة البحثية محاولة لفهم طبيعة الطفل و معرفة متطلباته و احتياجاته: خاصة داخل الفراغات الخارجية المفتوحة: و من ثم فان هذا يتطلب دراسة العوامل المؤثرة على الطفل و مناقشة و معرفة طبيعة الفراغات التى يتفاعل معها و يتعرض لها. و بناءا على ذلك فان الهدف الرئيسى لهذه الدراسة البحثية هو تدقيق العلاقة بين عمليات تنسيق المواقع و احتياجات الطفل الاساسية و رصد اوجه القصور فى استيعاب خصوصية الطفل كمستخدم للفراغات العمرانية و انعكاس ذلك على عناصر تنسيق الفراغات المفتوحة بما يرتبط بالطفل كمستخدم للفراغ: حيث يتطلب ذلك إلى التعرف على المفاهيم النظرية المتعلقة بالتفاعل بين الطفل و بيئته و التأثيرات المتبادلة بينهم: و التعرف على المداخل المختلفة لفهم و تحليل ابعاد العلاقة بين الطفل و الفراغ العمرانى: و منه رصد ملامح عناصر تنسيق الموقع و تأثيرهم على انشطة و سلوكيات الطفل |