Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور برامج التليفزيون المحلي في توعية مشاهديها بمشروعات التنمية القومية فى جمهورية مصر العربية :
المؤلف
عبدالهادي، فاتن حسان رجب.
هيئة الاعداد
باحث / فاتن حسان رجب عبدالهادي
مشرف / محمد معوض ابراهيم
مشرف / سحر مؤنس عيد
مناقش / سامى السعيد النجار
مناقش / أميرة صابر محمود محمدين
الموضوع
التليفزيون المحلي - برامج. التنمية القومية - مصر.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (350 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الإعلام.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 350

from 350

المستخلص

”ملخص الدراسة باللغة العربية يٌعرف الإعلام المحلي بأنه إعلام يركز من خلال الوسائل المختلفة كالصحف والإذاعات وقنوات التلفزة على الشأن المحلي الداخلي ويعنى بشكل رئيسي بتلبية الاحتياجات الإعلامية للمواطنين والمقيمين في مختلف المناطق داخل حدود الدولة ، ولما كان للأعلام المحلي من أهمية كبيرة في مصر خاصة التليفزيون المحلي فكان لزاما البحث في اهميتة على الصعيد العام والخاص. وعن دور الإعلام المحلي فالمعروف عن الإعلام المحلي خاصة التليفزيون التوغل للفئات البسيطه من الجمهور المصري فئات اغلب ما يشغل بالها هو بحث مصدر رزق بسيط يكفل لهم حرية العيش بكرامه ، الأمر الذي لا يتنافى ولا يساير ايضا التطور والرقمنة التي نحن بصدد دخول الاعلام لها ، ومن منطلق مميزات التليفزيون المحلي بما يحمله من رسائل مناسبه للجمهور المصرى البسيط ، وعن دوره الفعال على ارض الواقع جاءت هذه الدراسة لتكشف عن أهمية دوره الكبير في تبصير الجمهور المصرى بالمشروعات التنموية المختلفة وتعريف المواطن البسيط بأهمية النقلة النوعية التي تشهدها مصر في هذه الآونه. ومن هنا تتحدد مشكلة الدراسة الحالية في ما دور برامج التليفزيون المحلي في توعية مشاهديها بمشروعات التنمية القومية في مصر؟ أهمية الدراسة :1-تسهم الدراسة توضيح الدور الذي يقوم به التليفزيون المحلي في خدمة مشروعات التنمية القومية في مصر 2030.2-التعرف على أهمية القضايا المحلية التي يركز عليها مضمون البرامج بالتليفزيون المحلى.3-قلة الدراسات التي تناولت العلاقة بين برامج التليفزيون المحلى ودورها في توعية الجمهور بمشروعات التنمية القومية.4-أهمية القاء الضوء على مشروعات التنمية القومية التي تحدث داخل المجتمع من أجل توعية الجمهور بها وتأيده لها وتعزيزها.1- التعرف على الدور المهم والفعال للتليفزيون المحلى داخل النطاق المحلى الذى يبث فيه محتواه. أهداف الدراســـــة:1-الكشف عن أدوات جذب الانتباه لبرامج التليفزيون المحلي ، والمستوى اللغوي لبرامج التنمية القومية في التليفزيون المحلي (عينة الدراسة): ويقصد هنا توفير المستويات اللغوية للمادة بلغات متعددة للمستخدمين (فصحي، اعلامية ، عامية) .2-رصد المساحة و القالب الذي تقدم به برامج التنمية القومية (عينة الدراسة) في برامج التليفزيون المحلي.3-معرفة طرق بث برامج التنمية القومية مع ضيوف البرامج ومجال تخصص كل ضيف ، وأماكن تصوير تلك البرامج .4-مدى اهتمام برامج التلفزيون المحلي بمشروعات التنمية القومية.5-القائم بالاتصال غير الرسمي في البرامج المعنية بالتنمية في برامج التلفزيون المحلي. عينة الدراسة التحليلية: تمثلت العينة في تحليل حلقات برنامجي (مصر بتتغير – حياة كريمة) خلال الدورة من شهر( أكتوبر – نوفمبر – ديسمبر) لعام 2020م لبرامج التليفزيون المحلي. عينة الدراسة الميدانية: تتمثل عينة الدراسة الميدانية في الجمهور العام 456 مفردة من الذين يتراوح أعمارهم من بين 20 عاما الي اكثر من 50عاما من الذكور والاناث من الحاصلين علي الدراسات العليا للذين يقرأون فقط ويكتبون بالقاهره والصعيد والدلتا. وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج، ابرزها: -تشير النتائج بأنه بالرغم من انا قد دخلنا عصراً اعلامياً يزدحم بكم هائم من القنوات التليفزيونية التي تحتل عدداً كبيراً من الأقمار الصناعية فإن الإعلام المحلى غير قابل للمنافسة من أي بث مباشر، وذلك لأنه يخدم المواطن في منطقة جغرافية محددة تهتم بمشاكله واحتياجاته. ولذلك تتجه معظم الدول المتقدمة أو الاخذه بسبل النمو نحو تدعيم ونشر محطات للتليفزيون المحلى في كافة أرجائها باعتبارها سمة العصر، وإيماناً منها بأنها تتميز عن المحطات المركزية في مجال خدمة المجتمعات المحلية وتنميتها.”