الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين أساليب مواجهة الضغوط النفسية وفاعلية الذات لدى الطلاب العاديين وذوي صعوبات التعلم الأكاديمية بمرحلة التعليم الأساسي. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، وتكونت عينة الدراسة من (300) طالب من الطلاب العاديين وذوي صعوبات التعلم الأكاديمية بمرحلة التعليم الأساسي (150 ذكور، 150 إناث)، وبلغ متوسط العمر الزمني لأفراد العينة (9-14) سنة. واستخدم الباحث أدوات الدراسة المتمثلة في اختبــــار المســـح النيورولوجـــى لفرز حالات صعوبات التعلم (تعريب وتقنين/ عبدالوهاب كامل، 1989)، واختبار المصفوفات المتتابعة الملون لـجون رافن (تقنين/ عماد حسن، 2016)، ومقياس فاعلية الذات للطلاب العاديين وذوي صعوبات التعلم(إعداد الباحث)، ومقياس أساليب مواجهة الضغوط النفسية للطلاب العاديين وذوي صعوبات التعلم(إعداد الباحث)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى العديد من النتائج، منها: أنه يوجد ارتباط موجب ذو دلالة إحصائية (عند مستوى 0.01) بين أبعاد أساليب مواجهة الضغوط النفسية والدرجة الكلية وبين أبعاد فاعلية الذات والدرجة الكلية لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم والعاديين. كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أبعاد أساليب مواجهة الضغوط النفسية والدرجة الكلية وبين أبعاد فاعلية الذات والدرجة الكلية لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم والعاديين ترجع إلى متغير النوع (ذكور-إناث). |