الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تكمن مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي: ما العلاقة بين تعرض المراهقين للمضامين الربحية على موقع اليوتيوب وعلاقته بتشكيل اتجاهاتهم نحو العمل؟ حيث هدفت إلى التعرف على العلاقة بين تعرض المراهقين للمضامين الربحية على موقع اليوتيوب وعلاقته بتشكيل اتجاهاتهم نحو العمل. تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، واعتمدت الدراسة على منهج المسح بشقيه التحليلي والميداني، وتمثلت عينة الدراسة التحليلية في عينة قوامها (4) قنوات تقدم مضامين ربحية على موقع اليوتيوب وهي: (الهستيري، صباحو كورة، دروس أونلاين، شاور)، بينما تمثلت عينة الدراسة الميدانية في عينة قوامها (400) مفردة من المراهقين موزعة بالتساوي بين الذكور والإناث من الفئة العمرية التي تتراوح ما بين (15-18) سنة، واستخدمت الدراسة استمارة تحليل مضمون، واستمارة استبيان تشمل مقياس للتعرض، ومقياس إعمال العقل، كأدوات لجمع البيانات. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: أول أسباب اتجاه الأفراد لصناعة محتوى ربحي على موقع اليوتيوب هو لتحقيق مكاسب مالية ولزيادة دخلهم، جاءت العينة طبقاً للنوع الإناث أكثر تعرضاً للمضامين الربحية على موقع اليوتيوب مقارنة بالذكور، دوافع استخدام المراهقين عينة الدراسة لموقع اليوتيوب يأتي في مقدمتها التسلية والترفيه، يليها الاستفادة في مجال الدراسة، وجود علاقة ارتباط طردية (موجبة) بين مستوى حجم التعرض للمضامين الربحية على موقع اليوتيوب وتشكيل الاتجاهات نحو العمل، وهذا يدل على أنه كلما زاد حجم التعرض للمضامين الربحية على موقع اليوتيوب زاد تشكيل الاتجاهات نحو العمل. |