![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فعالية برنامج تدريبي للأنشطة اللغوية في تحسين الوعي الصوتي لدى الأطفال المتأ خرين لغويًّا. وتكوَّنت عينة الدراسة من ) 16 ( طفالً من الأطفال المتأ خرين لغويًّا، وقد تراوحت أعمارهم ما بين ) 4 - 6 ( سنوات، بمتوسط عمري قدره ) 5.13 ( سنوات، وانح ا رف معياري قدره ( 0.806 (، وتمثَّلت أدوات الد ا رسة في مقياس اللغة )إعداد: إرلا زمرمان، وفوليت ستيرنر، وروبرتا افت بوند، وتعريب: أحمد أبو حسيبة، 2011 (، ومقياس الوعي الصوتي )إعداد: الباحثة(، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رُتَب درجات أف ا رد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي للوعي الصوتي لدى الأطفال المتأ خرين لغويًّ ا لصالح المجموعة التجريبية ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متو سطات رُتَب درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي للوعي الصوتي لدى الأطفال المتأ خرين لغويًّ ا لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رُتَب درجات المجموعة التجريبية في القياس البعدي والتتبعي للوعي الصوتي لدى الأطفال المتأخرين لغويًّا. |