![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فعالية برنامج قائم على مفهوم نظرية العقل في تحسين الكفاءة اللغوية والاجتماعية لدي الأطفال زارعي القوقعة، التحقق من مدي استمراية تأثير البرنامج التدريبي في تحسين الكفاءة اللغوية والاجتماعية لدي الأطفال زارعي القوقعة خلال فترة المتابعة، وتكونت عينة الدراسة من(12) طفلاً من زارعي القوقعة الالكترونية تتراوح أعمارهم بين(6:4) سنوات بأحد مراكز تأهيل وتدريب ذوي الإحتياجات الخاصة (Spirit kids speech center) بمحافظةالقليوبية، وأشتملت أدوات الدراسة على اختبار المصفوفات المتتابعة الملون Coloured Progressive Matrices (إعداد رفن)، مقياس الكفاءة اللغوية للأطفال زارعي القوقعة الالكترونية (إعداد الباحث)، مقياس The Lamer Social Competence in Preschool Scale (LSCIP) للكفاءة الاجتماعية لأطفال ما قبل المدرسة (إعداد Kari Lamer)، (ترجمة الباحث)، البرنامج التدريبي(إعداد الباحث)، أسفرت النتائج بالنسبة للفرضين الأول والثالث عن وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال زارعي القوقعة في القياسين القبلي والبعدي وذلك في الكفاءة اللغوية والكفاءة الاجتماعية لصالح القياس البعدي وذلك عند (0,01)، بينما أسفرت النتائج بالنسبة للفرضين الثاني والرابع أنة لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال زارعي القوقعة في القياسين البعدي والتتبعي وذلك في الكفاءة اللغوية و الكفاءة الاجتماعية، مما يوضح امتداد تأثير البرنامج وفعاليتة في تحسين الكفاءة اللغوية والاجتماعية لدي الأطفال زارعي القوقعة. |