Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية كل من العلاج بالفن والعلاج السلوكي في تنمية التواصل
الاجتماعي لدى الطلاب الموهوبين ذوي اضطراب طيف التوحد /
المؤلف
شيمــي، شيماء سيد يحيي.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء سيد يحيي شيمــي
مشرف / نور أحمد الرمادي
مشرف / هشام محمد الديب
مناقش / هشام محمد الديب
الموضوع
qrmak
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
281 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
11/1/2023
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 281

from 281

المستخلص

مقدمــــة:
يعد اضطراب التوحد أحد الاضطرابات النمائية الشديدة التي
يتعرض لعا الطفل خلال مرحلة الطفولة المبكرة فيؤثر سلبًا على كثير من
جوانبه النمائية والتي تسبب في الأعراض الأساسية لاضطراب التوحد
مثل القصور في التواصل، والتفاعل الاجتماعي، بالإضافة إلى السلوكيات
والاهتمامات التكرارية .
كما يعد اضطراب التوحد رغم حداثته من أكثر فئات التربية الخاصة
إثارة للجدل عبر العقود الماضية إلى يومنا هذا، ويرجع ذلك إلى عدم
الاتفاق بين المتخصصين على كثير من القضايا الأساسية المرتبطة بهذا
الاضطراب، والتي لا تزال بحاجة إلى مزيد من الأبحاث والدراسات
العلمية المؤدية إلى حدوث التراكم المعرفي اللازم لنضوج الحقائق العلمية
المرتبطة بهذا الاضطراب، ومن ثم بلورة رؤى متفق عليها بين المختصين
تفسر ما خفى من تلك القضايا, وتوضح ما التبس منها
كما يذكر ان العلاج بالفن هو نمط من أنماط العلاج النفسي، يجمع قوة
ومبادئ العلاج الطبي مع أثر وجمال الفن. وفكرته هي استخدام طرق
إبداعية مثل الرسم والتلوين والنحت في تحسين الصحة العقلية والنفسية
للمرضى بمساعدتهم في التعبير عن نفسهم، عن طريق فك شفرات الرسائل
الغير مباشرة الموجودة فيها، وبالتالي نستطيع ان نفهم مشاعرهم
وسلوكياتهم بشكل أحسن واتفق مع ذلك
كما يهدف العلاج السلوكي كشكل من أشكال العلاج أيضًا إلى تحقيق
تغييرات في سلوك الطفل تجعل حياته وحياة المحيطين به أكثر إيجابية
وفاعلية ويتحقق ذلك من خلال الحقائق العلمية والتجريبية في ميدان السلوك
ويتفق مع ذلك (خالد شريف، 2014 ) حيث استخدم برنامج تدريبي
سلوكي يستند الى نظام تبادل الصور بيكس لتنمية مهارات التواصل لدى
اطفال التوحد
ثانيا:مشكلة الدراسة
ويمكن إيجاز مشكلة الدراسة الحالية في هذا السؤال الأساسي: "ما
فاعلية كلا من العلاج بالفن والعلاج السلوكي في تنمية مهارات التواصل
الاجتماعي لدى الطلاب الموهوبين ذو اضطراب طيف التوحد؟"
ملخص الدراسة باللغة العربية
3
ثالثا: أهداف الدراسة :
تهدف الدراسة الحالية الى التحقق من فاعلية العلاج بالفن والعلاج السلوكي
في تنمية مهارات التواصل الاجتماعي للطلاب الموهوبين ذو اضطراب
طيف التوحد."
رابعا: أهمية الدراسة :
1- القاء الضوء على احدى المتغيرات الإيجابية في الشخصية وهو
التواصل الاجتماعي وابعاده وتناول العديد من المعلومات والحقائق
المرتبطة بها والنظريات المفسرة لها باعتبارها من المفاهيم الحديثة
نسبيا في الدراسات النفسية في البيئة العربية
2- ابراز دور العلاج بالفن كأحد أساليب العلاج النفسي الحديث والذي له
أهمية في تنمية التواصل الاجتماعي أي ان الدراسة تعني بالايجابيات
الشخصية الإنسانية وتنمية مواطن ااقوة لديها
3- التأكيد على دور العلاج السلوكي أيضا كأسلوب علاجي استخدمه
كثير من المعالجين وكانت له نتائج واضحة مع تعديل السلوك كما انه
يمثل جانبا من اهم جوانب الحياه واهميته في تنمية التواصل
الاجتماعي
خامسا: مصطلحات الدراسة
تقوم الدراسة الحالية على عدة مصطلحات، وهي اضطراب طيف
التوحد، التواصل الاجتماعي ، العلاج بالفن ، العلاج السلوكي
سادسا حدود الدراسة :
تتوقف امكانية تعميم نتائج هذه الدراسة على حدودها الموضوعية،
والبشرية، والمكانية، والزمنية.
ساابعا: فروض الدراسة :
1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات مهارات التواصل
الاجتماعي بين المجموعة التجريبية الأولى (العلاج بالفن) والمجموعة
الضابطة لدى الطلاب الموهوبين ذو اضطراب طيف التوحد في القياس
البعدي.
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات مهارات التواصل
الاجتماعي بين المجموعة التجريبية الثانية (العلاج السلوكي) والمجموعة
ملخص الدراسة باللغة العربية
4
الضابطة لدى الطلاب الموهوبين ذو اضطراب طيف التوحد في القياس
البعدي.
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات مهارات التواصل
الاجتماعي بين القياس القبلي والقياس البعدي للمجموعة التجريبية الأولى
(العلاج بالفن) لدى الطلاب الموهوبين ذو اضطراب طيف التوحد.
4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات مهارات التواصل
الاجتماعي بين القياس القبلي والقياس البعدي للمجموعة التجريبية الثانية
(العلاج السلوكي) لدى الطلاب الموهوبين ذو اضطراب طيف التوحد.
5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات مهارات التواصل
الاجتماعي لدى المجموعة التجريبية الأولى (العلاج بالفن) والمجموعة
التجريبية الثانية (العلاج السلوكي) في القياس البعدي لدى الطلاب
الموهوبين ذو اضطراب طيف التوحد.
6- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات مهارات التواصل
الاجتماعي بين القياس البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية الاولى
(العلاج بالفن ) والتجريبية والثانية (العلاج السلوكي ) لدى الطلاب
الموهوبين ذوي اضطراب طيف التوحد.
ملخص الدراسة باللغة العربية
5
ثامنا: منهج الدراسة :
تقوم الدراسة على المنهج التجريبي
تاسعاً: عينة الدراسة:
تكونت عينة الدراسة من (15) طفلا من الموهوبين ذوي اضطراب
طيف التوحد مرتفعي الأداء الوظيفي تم الاعتماد عليهم كعينة أساسية في
الدراسة الحالية. تم تقسيمهم الى ثلاث مجموعات مجموعتين تجريبيتين
ومجموعة ضابطة وقد بلغ عدد كل مجموعة (5) أطفال وقد تراوحت
أعمارهم الزمنية ما بين (12-15) سنة وقد تراوح معامل التوحد لديهم ما
بين (71-100) على مقياس جيليام ومما بين (30-42) على مقياس
كراز وتراوح معامل الذكاء لديهم ما بين (90-110) على مقياس
ستانفورد بنيه ( الصورة الخامسة ) حسب قرارات الدمج والتقارير الطبية
لديهم
عاشراً: أدوات الدراسة:
اعتمدت الدراسة على مجموعة من الأدوات تتمثل في: برنامج
العلاج بالفن، برنامج العلاج السلوكي، مقياس التواصل الاجتماعي كأداة
أساسية لاختبار الفروض التجريبية للدراسة وكفاءة وفعالية البرامج، كما تم
استخدام استمارة المقابلة الشخصية.
حادي عشر: إجراءات الدراسة: تم إجراء الدراسة وفقاً للخطوات الآتية:
1- القيام بعمل مسح للدراسات والبحوث السابقة والأدبيات التي تناولت
متغيرات الدراسة.
2- إعداد الإطار النظري للدراسة.
3- إعداد أدوات الدراسة والتأكد من صدقها وثباتها.
4- إعداد البرنامج العلاجي.
5- تحديد العينة التي سوف تجرى عليها الدراسة
6- التطبيق القبلي لأدوات الدراسة.
7- تطبيق البرنامج العلاجي على العينة.
8- التطبيق البعدي لأدوات الدراسة.
9- تفريغ بيانات الدراسة وجدولتها وفقاً لمتغيرات الدراسة.
10- المعالجة الإحصائية للبيانات باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة.
11- التطبيق بعد فترة متابعة معينة.
ملخص الدراسة باللغة العربية
6
12- استخلاص وعرض النتائج ومناقشتها وتفسيرها.
13- تقديم توصيات الدراسة ومقترحات بشأن المزيد من البحوث
والدراسات.
ثاني عشر: نتائج الدراسة:
أظهرت نتائج الدراسة التجريبية فعالية كل من العلاج بالفن
والعلاج السلوكي في تنمية التواصل الاجتماعي لدى الموهوبين ذوي
اضطراب طيف التوحد واستمرار فعاليته وكفاءته أثناء فترة المتابعة.