الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تنمية أنظمة اللغة لخفض صعوبات اللغة الشفهية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية، تكونت مجموعة الدراسة الأساسية من (20) طفلًا وطفلةً من الأطفال ذوي صعوبات التعلم بالصف الأول الابتدائي ممن لديهم صعوبات في اللغة الشفهية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: (تجريبية، وضابطة)؛ عدد كل منهما (10) أطفال، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (6) سنوات، و(6) سنوات وخمسة أشهر، وقد بلغ المتوسط الحسابي للعمر الزمني: (6,20)، والانحراف المعياري: (٠.٢٤١)، وتم استخدام مجموعة من الأدوات منها، اختبار الفرز العصبي السريع (QNST) تعريب وتقنين (مصطفي محمد كامل، 2005)، ومقياس اضطرابات اللغة اللفظية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم إعداد (محمد علي النوبي، 2010)، ومقياس أنظمة اللغة لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية (إعداد الباحث)، والبرنامج التدريبي لتنمية أنظمة اللغة لخفض صعوبات اللغة الشفهية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية (إعداد الباحث)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية أنظمة اللغة وخفض صعوبات اللغة الشفهية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية، واستمرار فاعلية البرنامج بعد فترة المتابعة. |