Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقييم دور مواقع DMOs في تسويق المقاصد السياحية المحلية في مصر /
المؤلف
عبد الرحمن، أسماء محفوظ عمر.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء محفوظ عمر عبد الرحمن
مشرف / غادة محمد وفيق
مشرف / سوزان بكري حسن
مناقش / سوزان بكري حسن
الموضوع
qrmak
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
216 ص. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
السياحة والترفيه وإدارة الضيافة
تاريخ الإجازة
11/1/2023
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية السياحة والفنادق - قسم الدراسات السياحية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 212

from 212

Abstract

ملخص الرسالة
تهدف هذه الدراسة إلي تقييم دور مواقع المنظمات والهيئات المعنية بتنشيط السياحة في التسويق للمقاصد السياحية
المحلية في مصر وذلك من خلال مجموعه من المعايير المتعلقة بالموقع لمعرفة ما اذا كان الموقع يوفرها لزواره ام لا
حيث تتمثل عناصر التقييم في الآتي (مستوي جوده الخدمات المقدمه - تصميم الموقع- معلومات عن الطعام المحلي-
معلومات عن المعالم السياحية وأماكن الإقامة – مدي تفاعل الموقع مع خطط التسويق والتوزيع - سهولة الاستخدام
والتنقل – الانطباعات عن الموقع)، بالإضافة إلى دراسة سمات بعض المواقع الأخرى في عملية جمع المعلومات وذلك
من أجل مساعده الزائر في تحديد وجهة للسفر أو قضاء العطلة. ومن ناحية أخري، يمكن أن تساهم تقييم هذه المواقع
في تعزيز الدور الذي تلعبه تلك المنظمات في التسويق والترويج للمقاصد السياحية المحلية في مصر، من أجل دعم
وتنشيط السياحة المحلية والوقوف علي العقبات التي تقف أمامها من خلال اكتشاف العيوب والتحديات التي تواجه تلك
المواقع وأوجه القصور بها ومعالجتها والتي تؤثر علي قرارات الزائر وإنطباعاته تجاه الوجهة السياحيه.
ويحتوي الهيكل العام للدراسة على سبعة فصول يمكن إيجازها كالتالي:
الفصل الأول مقدمة للدراسة: ويتضمن عرضاً للخطة العامة للدراسة والمتمثلة في عرض مقدمة لموضوع الدراسة،
مشكلة الدراسة، تساؤلات الدراسة، الأهداف، الأهمية، الفروض والتعرف على متغيرات الدراسة، المنهجية، عرض
مجتمع الدراسة القصير، الإطار العام لمحتوى الدراسة.
الفصل الثاني والثالث والرابع (أدبيات الدراسات):
حيث يناقش الفصل الثانيDMOs : مقدمه، تعريف الوجهة، سمات الوجهة، ، ما هي DMOs، أنواعها، وظائفها،
أهدافها، أدوارها، أهميتها في تسويق الوجهه، وأخيراً يناقش الفصل أهم التحديات التي تواجه تسويق الوجهات السياحية
ودور DMOs في التعامل مع الأزمات واستعادة صورة المقصد وإعادة الزيارة وخاصة في عصر أزمة كورونا
وينتهي الفصل بملخص عن ما تم استعراضه.
ثم يعرض الفصل الثالث مواقع DMOs، مقدمه، أهميتها، فوائدها، أهميتها في اختيار الوجهة السياحية والدور الذي
تلعبه في التأثير علي انطباعات الزوار وتكوين صورة الوجهة، بالإضافة الي دورها في التسويق مقارنة بأساليب
التسويق التقليدية، ثم يختتم الفصل بأكثر الممارسات شيوعًا في تصميم مواقع DMOs وأخيراً ملخص عن ما تم
استعراضه.
الملخص لا يتعدى 500 كلمة
ثم يناقش الفصل الرابع تقييم مواقع DMOs في تسويق الوجهات السياحية المحلية حيث يناقش تأثير تقنيات الإتصال
على السياحة والعملاء وما هي إستراتيجيات مواقع DMOs، فضلاً عن أهمية التسويق عبر الإنترنت في التأثير علي
قرارات الزوار، وكيف يتم تقييم الموقع، كما يناقش الفصل أهمية تقييم جودة الموقع، سماته، وكذلك أهمية تفاعل موقع
DMOs مع خطط التوزيع والتسويق وعرض تفصيلي عن عناصر التقييم التي اعتمدت عليها الدراسة وأخيراً يعرض
الفصل ملخص عن ما تم استعراضه.
الفصل الخامس: منهجية الدراسة ويعرض هذا الفصل فلسفة البحث وتصميمه ومنهجيته لاختبار الفرضيات واختبارها
كما يعرض بالتفصيل نماذج البحث ويصف نوع البحث للدراسة. وعلاوة علي ذلك، يناقش البحث أدوات جمع البيانات
المستخدمة في منهجية البحث كالإستبيان، وتقنيات أخذ العينات. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يعرض إجراءات تحليل
البيانات. كما يناقش التقنيات المستخدمة لتحليل البيانات من خلال برنامج SPSS واختبار الفروض لإثبات صحتها من
عدمه باستخدام الإرتباط والإنحدار الخطي لتحديد العلاقة بين متغيرات الدراسة.
الفصل السادس: نتائج الدراسة ومناقشة النتائج حيث يناقش الفصل السادس نتائج الدراسة الميدانية التي أجرتها الدراسة
للحصول على البيانات من مجتمع الدراسة الذي يضم ثلاث مراكز خاصه بمحافظات شمال الصعيد (الفيوم- بني
سويف- المنيا) والتأكد من أهداف الدراسة بالإضافة إلي دراسة واختبار الفرضيات، وذلك من خلال استخدام أدوات
التحليل الإحصائي المناسبة لتحقيق هدف كل فرضية.
الفصل السابع: توصيات الدراسة حيث يتم طرح مجموعه من التوصيات الموجهة للمنظمات والهيئات المعنية بتنشيط
السياحة وذلك من أجل تطوير المواقع الخاصة بها لدعم وتنشيط السياحة المحلية من خلال التعرف علي طبيعة وحجم
المعلومات الملائمة التي يحتاجها الزوار للسفر للوجهة أو المقصد السياحي والعمل علي تلبية احتياجاتهم وتحقيق
رضاهم وخلق انطباعات جيده عن تلك المواقع من أجل تكوين صوره جذابه عن الوجهات والمقاصد السياحية وايجاد
الرغبة