Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام بعض تراكيب كاجان التعاونية في تنمية المفاهيم الفيزيائية ومهارات التفكير المستقبلي وخفض قلق الفيزياء لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
الملا، عبد الوهاب بيومي حسانين.
هيئة الاعداد
باحث / عبد الوهاب بيومي حسانين الملا
مشرف / عماد الدين عبد المجيد الوسيمي
مشرف / عيد محمد عبد العزيز أبوغنيمة
الموضوع
تدريس الفيزياء. الطلاب.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
226 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
الناشر
تاريخ الإجازة
12/8/2022
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس العلوم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 247

from 247

المستخلص

تعد العلوم الطبيعية ومنها علم الفيزياء قاطرة التقدم في عصرنا الحالي، إلا أن هناك تدني في مستوي استيعاب المفاهيم الفيزيائية، بالرغم من أنها تمثل اللبنات الأساسية لدراسة وفهم الفيزياء. وأيضاً وُجد تدني في مهارات التفكير المستقبلي، مع شمولها على عمليات تفكير عليا كالتنبؤ والتخيل والتخطيط المستقبلي. وكذلك لوحظ أن هناك ارتفاع في مستوى القلق عند دراسة الفيزياء والامتحان فيها رغم أن الثقة بالنفس والطمأنينة مطلب للتركيز أثناء التعلم لدي طلاب المرحلة الثانوية. لذلك عمد هذا البحث لاستخدام تراكيب كاجان التعاونية في تنمية المفاهيم الفيزيائية ومهارات التفكير المستقبلي وخفض قلق الفيزياء لما تمثله هذه التراكيب من أساليب تعليمية حديثة تهدف لتحسين أداء المتعلمين.
مشكلة البحث: تمثلت مشكلة البحث في تدني مستوي المفاهيم الفيزيائية، ومهارات التفكير المستقبلي، وارتفاع مستوى قلق الفيزياء لدى طلاب المرحلة الثانوية.
أسئلة البحث: حاول البحث الإجابة عن السؤال الرئيس: ما فاعلية استخدام تراكيب كاجان التعاونية في تنمية المفاهيم الفيزيائية ومهارات التفكير المستقبلي وخفض قلق الفيزياء لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
وتفرع من السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية:
1-ما فاعلية استخدام تراكيب كاجان التعاونية في تنمية المفاهيم الفيزيائية لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
2-ما فاعلية استخدام تراكيب كاجان التعاونية في تنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى طلاب المرحلة
الثانوية؟
3-ما فاعلية استخدام تراكيب كاجان التعاونية في خفض قلق الفيزياء لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
أهمية البحث: تتمثل أهمية البحث الحالي في محاولة إسهامه فيما يلي: -
1- تقديم أوراق عمل للطالب تتضمن كيفية استخدام تراكيب كاجان التعاونية في تعلم الفيزياء للصف الثاني الثانوي، وزيادة وعي الطلاب بإمكانية استخدام بعض تراكيب كاجان التعاونية لتعلم بعض موضوعات الفيزياء دون انتظار مساعده من المعلم.
2- تزويد معلم الفيزياء بدليل يشرح كيفية التدريس باستخدام تراكيب كاجان التعاونية متضمناً أوراق عمل الطلاب، مع زيادة وعي المعلمين بتراكيب كاجان التعاونية، وسبل تنفيذها في المواقف التعليمية المختلفة.
3- تقديم اختبار المفاهيم الفيزيائية، ومقياس مهارات التفكير المستقبلي، ومقياس قلق الفيزياء، للاستفادة بهم في التقويم.
4- تقـــديم دليل إجــرائـي قــابل للتعديل لوحدة الموجات يبين كيفية اســـتخدام تراكــــــيب كاجــان التعـــــاونية في تنمــية المفاهيم الفيزيائية، ومهارات التفكير المستقبلي، وخفض قلق الفيزياء لدى طلاب المرحلة الثانوية، يمكن الاسترشاد به في تصميم أنشطة فعَالة في مناهج الفيزياء.
فرضيات البحث:
1- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجمـــــــوعة التجريــبية، ودرجات طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم الفيزيائية لصالح المجموعة التجريبية.
2- يوجد فرق دال إحصــائياً بين متوسطي درجات طلاب المجمـــــوعة التجريبـــية، ودرجات طلاب المجموعة الضابطة، في التطبيق البعدي لمقياس مهارات التفكــــــير المستقبلي لصالح المجموعة التجريبية.
3- يوجد فرق دال إحصــــائياً بين متوسطي درجات طلاب المجمـــوعة التجريبية، ودرجات طلاب المجموعة الضــــــــــــــابطة في التطبيق البعدي لمقيـــــــــــــاس قلق الفيزياء في اتجاه المجموعة الضابطة.
حدود البحث:
1- وحدة (الموجات) بكتاب الفيزياء المقرر على الصف الثاني الثانوي للعام الدراسي (2021/2022م).
2- مجموعة من طلاب الصف الثاني الثانوي ممثلة في مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل منهما (50) متعلماً بمحافظة الجيزة.
3- الاقتصار على ثلاث من تراكيب كاجان التعاونية وهي: (الرؤوس المرقمة معاً، فريق زوج فردي، الدائرة الداخلية الخارجية).
4- مستويات (الفهم والتطبيق والتحليل والتركيب والتقويم) لقياس أداء الطلاب للمفاهيم الفيزيائية. وأربع مهارات للتفكير المستقبلي هي: مهارة (التنبؤ، والتصور، والتخطيط، وحل المشكلات). وأربعة جوانب لقلق الفيزياء هي: قلق (فهم المعارف الفيزيائية، وحل المسائل، وممارسة الأنشطة العملية، وامتحان الفيزياء).
منهج البحث:
استخدم في البحث الحالي المنهج التجريبي نظام المجموعتين المتكافئتين مجموعة تجريبية تدرس المحتوى العلمي باستخدام تراكيب كاجان التعاونية، ومجموعة ضابطة تدرس نفس المحتوى باستخدام الطريقة المعتادة، والمقارنة بين نتائج التطبيق البعدي لأدوات القياس على المجموعتين التجريبية والضابطة، والمقارنة بين نتائج التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية.
أدوات البحث: للبحث أدوات (مواد) تعليمية وتتمثل في دليل المعلم وأوراق عمل الطلاب، وأدوات قياس وتشمل اختبار المفاهيم الفيزيائية، ومقياس مهارات التفكير المستقبلي، ومقياس قلق الفيزياء.
إجراءات البحث:
1- تحديد تراكيب كاجان التعاونية ومهارات التفكير المستقبلي المناسبة لطلاب الصف الثاني الثانوي، وضبطها.
2- اختيار وحدة (الموجات) من كتـــــــــــاب الفيزياء المقرر على طلاب الصف الثاني الثانوي، وتحليلها لتحديد قائمة المفاهيم الفيزيائية المتضمنة بها، وضبطها.
3- إعداد دليل المعلم وأوراق عمل الطالب وفقاً لتراكيب كاجان التعاونية لوحدة الموجات.
4- إعداد أدوات القياس ببناء اختبار المفاهيم الفيزيائية، ومقياس مهارات التفكير المستقبلي، وموائمة مقيـــــــــاس قلق الفيزياء لطلاب الصف الثاني الثانوي، وضبطهم.
5- عرض دليل المعلم وأوراق عمل الطالب وأدوات القياس على السادة المحكمين وإجراء التعديلات.
6- اختيار مجموعة البحث من طلاب الصف الثاني الثانوي بمحافظة الجيزة، وتقسيمها إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة.
7- تطبيق أدوات القياس على المجموعة الاستطلاعية لحساب الخصائص السيكومترية.
8- تطبيق أدوات البحث قبلياً على المجموعتين التجريبية والضابطة.
9- تدريس وحدة (الموجات) للمجموعة التجريبية باستخدام تراكيب كاجان التعاونية المناسبة، وتدريسها بالطريقة المعتادة للمجموعة الضابطة.
10-تطبيق أدوات القياس بعدياً فور الانتهاء من تدريس الوحدتين المحددتين، للتحقق من أثر تراكيب
كاجان التعاونية.
11-إجراء المعالجة الإحصائية للنتائج، ومناقشة النتائج وتفسيرها.
12-تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث.
نتائج البحث: كشفت نتائج البحث عن فعالية تراكيب كاجان التعاونية المستخدمة في تنمية المفاهيم الفيزيائية لدى طلاب المجموعة التجريبية، ووجود أثر كبير لتراكيب كاجان التعاونية المحددة في تنمية مهارات التفكير المستقبلي وخفض قلق الفيزياء لدى طلاب المرحلة الثانوية.
توصيات البحث:
1- تضمين تراكيب كاجان التعاونية في مقررات طرق التدريس في كليات إعداد المعلمين.
2- تصميم الأنشطة التعليمية في مقررات الفيزياء للمرحلة الثانوية وفق تراكيب كاجان التعاونية.
3- تدريب المعلمين والموجهين على استخدام تراكيب كاجان التعاونية في تدريس الفيزياء للمرحلة الثانوية.
4- زيادة وعي المعلمين والموجهين بمهارات التفكير المستقبلي، وأعراض وأسباب قلق الفيزياء، وأهمية تنمية المهارات، والعمل على خفض القلق لدى متعلمي الفيزياء.
5- تصميم دروس نموذجية في الفيزياء باستخدام تراكيب كاجان التعاونية، ونشرها بوسائل التواصل مع المتعلمين.
مقترحات البحث:
1- دراسة مقارنة بين استراتيجيات التعلم التعاوني المعتاد وبعض تراكيب كاجان التعاونية في تنمية المفاهيم الفيزيائية وخفض قلق الفيزياء لدى طلاب المرحلة الثانوية.
2- دراسة أثر تراكيب أخرى من تراكيب كاجان التعاونية في تنمية المفاهيم الفيزيائية، ومهارات التفكير المستقبلي، وخفض قلق الفيزياء، لدى طلاب المرحلة الثانوية.
3- دراسة أثر تراكيب كاجان المستخدمة كمتغير مستقل في تنمية متغيرات تربوية تابعة أخري في تدريس الفيزياء مثل التفكير المركب والحس التقديري.
4- دراسة ميدانية للوقوف على مدى امتلاك معلمي الفيزياء لمهارات التفكير المستقبلي، ومدى انعكاس ذلك على اكتساب الطلاب لهذه المهارات.