Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
علاقة تحديد الذات والاساليب المعرفية بقلق المستقبل لدي عينة من طلبة الجامعة ”دراسة ارتباطية مقارنة”/
المؤلف
عثمان، مريم محمد عثمان أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / مريم محمد عثمان أحمد عثمان
مشرف / محمود السيد أبوالنيل
مشرف / رزق سند إبراهيم ليله
مناقش / طارق محمد عبد الوهاب
الموضوع
علم النفس.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
234ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 234

from 234

المستخلص

تكمن مشكلة الدراسة الحالية في الإجابة على التساؤلات الآتية : -
1- هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين تحديد الذات وقلق المستقبل لدى طلاب الجامعة ؟
2- هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الأساليب المعرفية وقلق المستقبل لدى طلاب الجامعة ؟
3- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في تحديد الذات ؟
4- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في الأساليب المعرفية ؟
5- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في قلق المستقبل ؟
6- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب الكليات العملية والنظرية في تحديد الذات ؟
7- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب الكليات العملية والنظرية في الأساليب المعرفية ؟
8- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب الكليات العملية والنظرية في قلق المستقبل ؟
9- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب جامعات الحضر والأقاليم في تحديد الذات ؟
10- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب جامعات الحضر والأقاليم في الأساليب المعرفية ؟
11- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب جامعات الحضر والأقاليم في قلق المستقبل؟
12- هل يمكن التنبؤ بقلق المستقبل من خلال تحديد الذات ؟
13- هل يمكن التنبؤ بقلق المستقبل من خلال الأساليب المعرفية ؟
هدف الدراسة :-
تهدف الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين تحديد الذات وقلق المستقبل ، والتعرف على العلاقة بين الأساليب المعرفية وقلق المستقبل لدى طلبة الجامعة ،كما تهدف إلى التعرف على الفروق بين طلاب الجامعة باختلاف تخصصاتهم العلمية ، ونوعهم ، ونوع الجامعة وذلك فى كل من تحديد الذات والأساليب المعرفية وقلق المستقبل ، وأخيراً التعرف على إمكانية التنبؤ بقلق المستقبل من خلال تحديد الذات والأساليب المعرفية.

عينة الدراسة :-
تكونت عينة الدراسة من 433 من طلاب الجامعة ، تم تصنيفهم وفقاً للعديد من المتغيرات ، حيث تم تصنيفهم وفقاً لمتغير النوع إلى 206 من الذكور، و 227 من الإناث ، ووفقاً لمتغير التخصص العلمي إلى 237 من طلاب الكليات العملية و 196 من طلاب الكليات النظرية ، ووفقاً لنوع الجامعة إلى 277 من طلاب جامعات الحضر ، و 156 من طلاب جامعات الأقاليم.
أدوات الدراسة :-
1- مقياس تحديد الذات : من إعداد الباحثة.
2- مقياس الأساليب المعرفية : من إعداد الباحثة.
3 مقياس قلق المستقبل : إعداد زينب شقير.
نتائج الدراسة :-
1- توجد علاقة سالبة ذات دلالة إحصائية بين تحديد الذات وقلق المستقبل لدى طلاب الجامعة.
2- توجد علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين الأساليب المعرفية وقلق المستقبل لدى طلبة الجامعة.
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في تحديد الذات.
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في الأساليب المعرفية لصالح الذكور.
5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في قلق المستقبل.
6- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب الكليات العملية والنظرية في تحديد الذات.
7- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب الكليات العملية والنظرية في الأساليب المعرفية لصالح طلاب الكليات العملية.
8- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب الكليات العملية والنظرية في قلق المستقبل لصالح طلبة الكليات العملية.
9- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب جامعات الحضر والأقاليم في تحديد الذات.
10- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب جامعات الحضر والأقاليم في الأساليب المعرفية لصالح طلاب جامعات الأقاليم.
11- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب جامعات الحضر والأقاليم في قلق المستقبل لصالح طلاب جامعات الأقاليم.
12- يمكن التنبؤ بقلق المستقبل من خلال تحديد الذات.
13- يمكن التنبؤ بقلق المستقبل من خلال الأساليب المعرفية.