الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تكمن مشكلة الدراسة الحالية في الإجابة على التساؤلات الآتية : - 1- هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين تحديد الذات وقلق المستقبل لدى طلاب الجامعة ؟ 2- هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الأساليب المعرفية وقلق المستقبل لدى طلاب الجامعة ؟ 3- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في تحديد الذات ؟ 4- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في الأساليب المعرفية ؟ 5- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في قلق المستقبل ؟ 6- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب الكليات العملية والنظرية في تحديد الذات ؟ 7- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب الكليات العملية والنظرية في الأساليب المعرفية ؟ 8- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب الكليات العملية والنظرية في قلق المستقبل ؟ 9- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب جامعات الحضر والأقاليم في تحديد الذات ؟ 10- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب جامعات الحضر والأقاليم في الأساليب المعرفية ؟ 11- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب جامعات الحضر والأقاليم في قلق المستقبل؟ 12- هل يمكن التنبؤ بقلق المستقبل من خلال تحديد الذات ؟ 13- هل يمكن التنبؤ بقلق المستقبل من خلال الأساليب المعرفية ؟ هدف الدراسة :- تهدف الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين تحديد الذات وقلق المستقبل ، والتعرف على العلاقة بين الأساليب المعرفية وقلق المستقبل لدى طلبة الجامعة ،كما تهدف إلى التعرف على الفروق بين طلاب الجامعة باختلاف تخصصاتهم العلمية ، ونوعهم ، ونوع الجامعة وذلك فى كل من تحديد الذات والأساليب المعرفية وقلق المستقبل ، وأخيراً التعرف على إمكانية التنبؤ بقلق المستقبل من خلال تحديد الذات والأساليب المعرفية. عينة الدراسة :- تكونت عينة الدراسة من 433 من طلاب الجامعة ، تم تصنيفهم وفقاً للعديد من المتغيرات ، حيث تم تصنيفهم وفقاً لمتغير النوع إلى 206 من الذكور، و 227 من الإناث ، ووفقاً لمتغير التخصص العلمي إلى 237 من طلاب الكليات العملية و 196 من طلاب الكليات النظرية ، ووفقاً لنوع الجامعة إلى 277 من طلاب جامعات الحضر ، و 156 من طلاب جامعات الأقاليم. أدوات الدراسة :- 1- مقياس تحديد الذات : من إعداد الباحثة. 2- مقياس الأساليب المعرفية : من إعداد الباحثة. 3 مقياس قلق المستقبل : إعداد زينب شقير. نتائج الدراسة :- 1- توجد علاقة سالبة ذات دلالة إحصائية بين تحديد الذات وقلق المستقبل لدى طلاب الجامعة. 2- توجد علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين الأساليب المعرفية وقلق المستقبل لدى طلبة الجامعة. 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في تحديد الذات. 4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في الأساليب المعرفية لصالح الذكور. 5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في قلق المستقبل. 6- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب الكليات العملية والنظرية في تحديد الذات. 7- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب الكليات العملية والنظرية في الأساليب المعرفية لصالح طلاب الكليات العملية. 8- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب الكليات العملية والنظرية في قلق المستقبل لصالح طلبة الكليات العملية. 9- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب جامعات الحضر والأقاليم في تحديد الذات. 10- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب جامعات الحضر والأقاليم في الأساليب المعرفية لصالح طلاب جامعات الأقاليم. 11- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب جامعات الحضر والأقاليم في قلق المستقبل لصالح طلاب جامعات الأقاليم. 12- يمكن التنبؤ بقلق المستقبل من خلال تحديد الذات. 13- يمكن التنبؤ بقلق المستقبل من خلال الأساليب المعرفية. |