Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج حركي – صحي علي بعض المتغيرات البدنية والمهارات الحياتية لدي تلاميذ ذوى الاحتياجات الخاصة /
المؤلف
عبدالعليم، أمينه عبد الله كمال.
هيئة الاعداد
باحث / أمينه عبـد الله كمال عبدالعليم
مشرف / فاروق السيد عبد الوهاب
مشرف / محسن إبـراهيـم أحمد
الموضوع
المعوقون. الطلبة - إضطرابات.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
120 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علوم الصحة الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية الرياضية - علوم الصحة الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 137

from 137

المستخلص

المقدمة ومشكلة البحث:
تعتبر فئة المعوقين عقليا من أهم وأكبر فئات ذوي الاحتياجات الخاصة وهذه الفئة من الأطفال تواجه العديد من المشكلات الناجمة عن سوء التوافق النفسي الاجتماعي لضعف مستوي التواصل بين أفراد هذه الفئة مع بعضهم البعض.
حيث تلعب البيئة المحيطة بأصحاب الإعاقة مهما كان نوعها دورا مهما في التطور الايجابي أو السلبي للإعاقة و الروح المعنوية و الراحة النفسية للمعاق فهم جزء لا يتجزأ من مجتمعنا ولا يحق لأحد مطلقا
أن يلغي أو ينكر تواجدهم الفعال رغم نظرات العطف تارة ونظرات النقص تارة أخري فهم يتعايشون بيننا يتنفسون هوائنا ولهم أحلامهم وطموحاتهم وإبداعاتهم ولمساتهم المبهرة التي قد يعجز عنها الأسوياء منا
ولكن مجتمعنا وللأسف يوجد به من لا يتقبلهم مطلقا إلي أن يصل لحد السخرية بهم والانتقاص بذاتهم .
يعاني بعض الأفراد في المجتمع من أمراض تحد من قدراتهم العقلية و الجسدية والنفسية والتي تؤثر بشكل كامل علي حياتهم لذا فهم يحتاجون إلي عناية خاصة تتناسب مع متطلباتهم و احتياجاتهم ويطلق علي هذه الفئة من الأفراد مسمي ذوي الاحتياجات الخاصة أو بذوي الهمم ويختلف حجم مشكلاتهم و الطبيعة الخاصة بها من مجتمع إلي أخر من خلال الاعتماد علي توفير الوسائل و الطرق للتعامل معهم بطريقة صحيحة ومنسبة لحالتهم الخاصة لذلك توجد العديد من العوامل التي تؤثر علي الحاجات الخاصة أهمها المعيار المستخدم من قبل الأفراد الأسوياء في إدراك مفهوم و معني الاحتياجات بهم وأهمها : ( الحالة الصحية – الحالة الثقافية – الحالة الاجتماعية – و الحالة التعليمية ) كما توجد مجموعة من التحديات التي يعاني منها ذوي الاحتياجات الخاصة و التي تؤثر علي حياتهم و علي حياة عائلاتهم لأنها تحتاج إلي استخدام نمط معين للعناية بهم مما قد يجعلهم يواجهون العديد من الصعوبات في التأقلم مع البيئة المحيطة فيهم ومن أهم أنواع التحديات ( التحديات السلوكية – الصحة العقلية – مشكلات التعليم
و التعلم – قضايا النمو ) .
وفي بحثي هذا سوف يتم استخدام الحاسب الآلي كوسيلة تشويق وإثارة لدي الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة (القابلين للتعلم) ولتأكيد المهارات الحياتية الصحية اليومية والمعلومة والقيمة التي نريد أن نكسبها لهذه الفئة من الاطفال من خلال الاختبار الرياضي قيد البحث.
و من خلال اطلاعي علي الدراسات المرتبطة التي تناولت مشكلة الثقافة الصحية أو الوعي الصحي لاحظت أن هذه الدراسات قد أدت إلي نتائج مبشرة وجيدة فقد أجريت هذه الأبحاث علي فئات مختلفة من الأطفال او علي المدرسين أنفسهم و مؤخرا لوحظ الاهتمام بالفئات الخاصة ( ذوي الاحتياجات الخاصة ) ذوي الهمم لتدعيمهم و إكسابهم العادات و القيم الصحية و المهارات الحياتية و في بحثي هذا سوف يتم استخدام برنامج رياضي و أيضا برنامج مصمم علي الحاسب الآلي ( الكمبيوتر ) لإكسابهم المهارات الحياتية الصحية اليومية في صورة مشوقة تثير انتباههم حتى تستطيع هذه الفئة التعامل الصحيح مع البيئة المحيطة بطريقة صحية وسليمة وتكيفهم مع المجتمع المحيط بهم .
هدف الدراسة:
- يهدف البحث الحالي إلي تصمم برنامج رياضي – ثقافي مقترح على بعض المتغيرات البدنية والمهارات الحياتية الصحية اليومية للتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة (القابلين للتعلم).
- التعرف على المحاور الأساسية التي سوف يتم على ضوؤها بناء الاختبار الرياضي وهذه المحاور مبدئياً هي ” التوعية الصحية، النظافة، الأمن والوقاية، الصحة ونظافة البيئة، النوم والراحة، العناية بالقوام، العناية بالحواس، العناية بالصحة الشخصية، الملابس ” وذلك عن طريق القصص الحركية والتعامل من خلال برنامج مصمم علي الحاسب الالي.
تنمية بعض القدرات البدنية (السرعة – المرونة – التوافق – القدرة –الرشاقة –الدقة –القوة).
فروض الدراسة:
تحقيقاً لهدف البحث تفترض الباحثة ما يلي:
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسيين القبلي والبعدي في المتغيرات البدنية قيد البحث وفي اتجاه القياس البعدي.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسيين القبلي والبعدي في المهارات الحياتية الصحية اليومية قيد البحث وفي اتجاه القياس البعدي.
- نسبة التغير بين القياسيين القبلي والبعدي في المهارات الحياتية الصحية اليومية والقدرات البدنية قيد البحث وفي اتجاه القياس البعدي.
خطه واجراءات البحث
قامت الباحثة باختيار عينة عمدية من أطفال حضانة الرحمة لذوي الاحتياجات الخاصة قوامها (15) خمسة عشر طفلا وطفلة وقامت بتقسيمهم إلى ثلاث مجموعات متساويتين ومتكافئتين قوام كل منهم (5) أطفال تم تطبيق البرنامج الرياضي على المجموعة الاولي، تم تطبيق البرنامج المصمم على الحاسب الالي والمهارات الحياتية الصحية على المجموعة الثانية، تم تطبيق البرنامج الرياضي والمهارات الحياتية الصحية والبرنامج المصمم على الحاسب الالي على المجموعة الثالثة.
وسائل جمع البيانات
- مقياس المهارات الحياتية الصحية الالكتروني للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة – إعداد الباحثة.
- البرنامج الرياضي الصحي المقترح لتنمية المهارات الحياتية الصحية – إعداد الباحثة
الإستخلاصات
في ضوء أهداف ونتائج البحث توصلت الباحثة إلى الإستخلاصات التالية:
1. ساهم البرنامج الرياضي في رفع مستوي القدرات البدنية لدي عينة البحث وزيادة السرعة والمرونة والتوافق والرشاقة وغيرها من عناصر اللياقة البدنية.
2. البرنامج الرياضي المقترح له تأثير ايجابي في تعديل وتحسين وتطوير المهارات الحياتية الصحية لدي الأطفال ذوي الهمم القابلين للتعلم بشكل مباشر وغير مباشر سواء عن طريق الألعاب الصغيرة والقصص الحركية أو عن طريق زيادة مستوي اللياقة البدنية لدي عينة البحث مما يسهل عليهم القيام بالمهارات الحياتية الصحية.
3. أن البرامج القائم عليها البرنامج من العاب صغيرة والقصص الحركية والعاب التقليد والمحاكاة والألعاب التمثيلية هي محببة لنفس الأطفال ولها تأثير ايجابي على سلوك الأطفال.
4. أهمية البرامج الرياضية الموجهة والمنظمة لتنمية وتعديل وتحسين المهارات الحياتية الصحية لدي الأطفال ذوي الهمم.
5. ساعد البرنامج الرياضي في زيادة التركيز والانتباه لدي عينة البحث وكذلك زيادة قدرة استيعاب الذاكرة للمهارات المختلفة.
6. أن البرنامج المصمم علي جهاز الكمبيوتر له تأثير واضح في جذب انتباه الأطفال وخاصة الأطفال ذوي الهمم القابلين للتعلم في ترسيخ المعلومات بشكل أفضل مثل التعاون مع الاخرين وتقليد العمل الإيجابي وغيرها من العلاقات الإيجابية.
7. ساهم البرنامج الرياضي في اكتساب الصفات النفسية الإيجابية مثل الاعتماد على الذات والسعادة بالفوز والمناقشة مع الاخرين وكذلك ساهم في تعليم واكتساب العلاقات الاجتماعية المختلفة.
التوصيات
في ضوء نتائج البحث توصي الباحثة بما يلي.
1. تطبيق البرنامج المقترح على أطفال ذوي الهمم في جميع الهيئات والمؤسسات التي تهتم بهذه الفئة لما للبرنامج من تأثير ايجابي دال علي كسب المهارات الحياتية الصحية وكذلك تنمية القدرات البدنية لديهم.
2. دعوة القائمين على الهيئات والمؤسسات التي ترعي الأطفال من ذوي الهمم بضرورة الاهتمام بتنمية القدرات البدنية والمهارات الحياتية الصحية من خلال نتائج البرنامج قيد البحث.
3. استثمار اللعب الذي هو ميل فطري عند جميع الأطفال سواء الاسوياء أو فئة ذوي الهمم القابلين للتعلم لتدريس كافة المفاهيم والقيم المؤثرة في حياة أي طفل.
4. دعوة القائمين على الهيئات والمؤسسات التي ترعي الأطفال من ذوي الهمم لاستخدام مقياس المهارات الحياتية الصحية قيد البحث المبرمج علي الحاسب الآلي في توعية وتثقيف واكساب الأطفال المهارات الحياتية الصحية.
5. دعوة الباحثين إلى تصميم برامج رياضية أخري لتنمية المهارات الحياتية الصحية.
6. إجراء دراسات وبحوث بنفس الأسلوب المستخدم بالحاسب الآلي.