Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثــر دمج دورة التعلم والخــرائط الذهنية الإلكترونية على اكتساب الـمفاهيم ومهارات حل الـمسائل الفيزيائيــــــة لطـــلاب الـمرحلة الثانوية/
المؤلف
محمود، احمد ابراهيم عبد المحسن.
هيئة الاعداد
باحث / أحمــــد إبراهيـــــم عبــد الــمـــحسن مــحمـود
مشرف / عادل أبوالعز أحمد سلامة
مناقش / عماد أبو سريع حسين السيد
مناقش / مدحت محمد صالح
الموضوع
الكيمياء - طرق التدريس. المناهج - تطوير. التعليم - الوسائل السمعية والبصرية. التعليم الثانوى.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
468 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
19/12/2022
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 532

from 532

المستخلص

يتسم العصر الذي نعيش فيه بالانفتاح المعرفي والتطورات العلمية والتكنولوجية في كافة مجالات الحياة، ويعتبر علم الفيزياء من العلوم الأساسية التي كان لها دور كبير في هذا التطور لأنه يقوم على تفسير وشرح الظواهر والمشاهدات العلمية التي نتعامل معها يوميًا وفهم كيفية عملها، ثم يتم التحكم في تلك الظواهر ووضع القوانين اللازمة للتعامل معها، وفهم القوانين الفيزيائية يتطلب معرفة المفاهيم الفيزيائية التي تقوم عليها لأنها تساعد في انتقال أثر التعلم وإيجاد العلاقات بين العناصر المختلفة في أي وقت تعليمي، والتعرف على أوجه التشابه والاختلاف بين ما سبق تعلمه وبين الموقف الجديد، ويساعد في الربط بين الحقائق العلمية المختلفة.
واكتساب المفاهيم الفيزيائية له دور مهم في دراسة الفيزياء لأنه يساعد في تنمية التفكير العلمي، ومحو الأمية العلمية والتكنولوجية للطلاب، والإدراك العلمي لما يحيط بهم، فهي تعتبر أساسية لتكوين المباديء، والقواعد، والقوانين، والنظريات، فإذا حدث ترابط فيما بينها تتجرد وترمز، كما تلعب دورًا هامًا في اكتساب وتكوين المعرفة، لما تقوم به من مساعدة الطالب في تذكر وفهم طبيعة ما يتعلمه، ومن ثم تفسير الظواهر المختلفة حوله.
والمسألة الفيزيائية أحد العناصر المهمة في تعلم الفيزياء، فهي تعد مكونًا مهمًا من مكونات المعرفة الفيزيائية وجزءًا أصيلًا في مقررات الفيزياء، ويحتاج الطلاب لمزيد من الوقت لفهم المسألة والمفاهيم المتضمنة فيها واستكشاف العلاقة بين المعلومات الواردة في المسألة وتلك المفاهيم، وهذا يشكل تحديًا كبيرًا أمام الطلاب في بناء علاقات بين المفاهيم الفيزيائية وبعضها خاصة في المسائل المعقدة، لهذا فإن مهارات حل المسائل من المهارات الأساسية التي يجب تدريب الطلاب عليها، لأنها تجعل الطلاب أكثر استقلاليه، بالإضافة إلى التدريب على مهارات التفكير العليا، لأن حل المسائل في الفيزياء يعد هدفًا رئيسًا في تعلم الفيزياء، ولأنها تمثل نشاطًا عقليًا يمكن من خلاله بناء المعرفة الفيزيائية لدى الطلاب، والفهم السليم للمفاهيم الفيزيائية يساعد الطلاب في اكتساب تلك المهارات والتي تمثل أهمية كبيرة لدارسي الفيزياء، لأن عدم فهم مفهوم فيزيائي معين يؤثر على باقي المفاهيم التي تعتمد عليه.
ولما كان لاكتساب المفاهيم الفيزيائية أهمية كبيرة فإنه يجب استخدام إستراتيجيات تدريس تعمل على مساعدة الطلاب لاكتساب تلك المفاهيم، لذا فإن دورة التعلم من الإستراتيجيات التي تسمح باستكشاف المفاهيم وكيف تبدو المفاهيم في الحياة الواقعية، مما يؤدي إلى تعميق فهم المفاهيم الفيزيائية من خلال إجراء التجارب والانتقال من مرحلة إلى مرحلة أخرى داخل خطوات دورة التعلم، مما يجعل تعلم المفاهيم متعة يكتسبها الطالب أثناء ممارسة التجارب المرتبطة بها.
وتعد الخرائط الذهنية الإلكترونية من الإستراتيجيات الحديثة التي تساعد المتعلم في تنظيم الحقائق والأفكار بنفس الطريقة الفطرية التي يعمل بها العقل، وهذا يعني أن تذكر المعلومات واسترجاعها في وقت لاحق يصبح أسهل وأكثر فعالية من استخدام الأساليب التقليدية، كما تساعد المتعلم في فهم الأفكار المعقدة، وجمع أكبر قدر من المعلومات في شكل واحد مركز وموجز، وبالتالي تطوير ذاكرة المتعلم وزيادة تركيزه، وتسهل دراسة الموضوعات الصعبة، وتوفير إطار لتقديم المعرفة بطريقة بصرية منظمة وجذابة تجعل المتعلم أكثر إيجابية وفعالية في الوضع التعليمي.
لذا هدف البحث الحالي إلى اكتساب المفاهيم الفيزيائية ومهارات حل المسائل الفيزيائية لدى طلاب الصف الأول الثانوي بمحافظة الغربية من خلال استخدام دورة التعلم الخماسية والخرائط الذهنية الإلكترونية والدمج بين دورة التعلم والخرائط الذهنية الإلكترونية.
وتمثلت مشكلة البحث في ضعف قدرة الطلاب على اكتساب المفاهيم الفيزيائية مما يؤثر بالسلب على امتلاك الطلاب لمهارات حل المسائل الفيزيائية.
وحاول البحث الإجابة عن الأسئلة التالية:
 ما أثر دورة التعلم الخماسية في تدريس الفيزياء في اكتساب المفاهيم ومهارات حل المسائل الفيزيائية لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟
 ما أثر الخرائط الذهنية الإلكترونية في تدريس الفيزياء في اكتساب المفاهيم ومهارات حل المسائل الفيزيائية لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟
 ما أثر دمج دورة التعلم والخرائط الذهنية في تدريس الفيزياء في اكتساب المفاهيم ومهارات حل المسائل الفيزيائية لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟
أهداف البحــث:
هدف البحث الحالي إلى معرفة أثر استخدام كل من دورة التعلم الخماسية، والخرائط الذهنية الإلكترونية، والدمج بين دورة التعلم والخرائط الذهنية الإلكترونية في اكتساب طلاب الصف الأول الثانوي المفاهيم ومهارات حل المسائل الفيزيائية وذلك من خلال:
 تحديد المفاهيم الفيزيائية المراد إكسابها للطلاب.
 تحديد مهارات حل المسائل الفيزيائية المراد تنميتها لدى الطلاب.
أهميـة البحـث:
تكمن أهمية البحث الحالي في النقاط التالية:
 تقديم اختبار مقنن للمفاهيم الفيزيائية يمكن أن يستفاد منه في تقويم طلاب الصف الأول الثانوي، كما يمكن أن يستخدمه الباحثون في هذا المجال.
 تقديم اختبار مقنن لقياس مهارات حل المسائل الفيزيائية يمكن أن يستفاد منه في تقويم طلاب الصف الأول الثانوي، كما يمكن أن يستخدمه الباحثون في هذا المجال.
 محاولة توجية نظر القائمين على تطوير تدريس الفيزياء إلى استخدام استراتيجيات جديدة في تدريس الفيزياء تسهم في تطوير تدريس مادة الفيزياء.
عينة البحـث:
تكونت عينة البحث من (120) طالبًا من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة السنطة الثانوية تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات تجريبية ومجموعة ضابطة.
منهج البحث:
اعتمد البحث الحالي على:
 المنهج الوصفي: في بناء أدوات البحث وضبطها وعرض الأدبيات المتعلقة بموضوع البحث.
 المنهج التجريبي: والذى يعتمد على تصميم شبه تجريبي قبلي/ بعدي لأربع مجموعات ثلاث مجموعات تجريبية ومجموعة واحدة ضابطة، المجموعة التجريبية الأولى درست باستخدام إستراتيجية دورة التعلم الخماسية (5ES)، والمجموعة التجربية الثانية درست باستخدام إستراتيجية الخرائط الذهنية الإلكترونية، والمجموعة التجريبية الثالثة درست باستخدام إستراتيجية الدمج بين دورة التعلم والخرائط الذهنية الإلكترونية والمجموعة الضابطة درست بالطريقة التقليدية.
إجراءات البحث:
اتبع الباحث الإجراءات التالية:
 الاطلاع على الدراسات السابقة والأدبيات المتعلقة بمتغيرات البحث.
 تحديد المفاهيم الفيزيائية المراد إكسابها للطلاب في فصلي (الحركة في خط مستقيم – الحركة بعجلة منتظمة).
 تحديد المهارات اللازمة لحل المسائل المتضمنة في فصلي (الحركة في خط مستقيم – الحركة بعجلة منتظمة).
 إعداد اختبار اكتساب المفاهيم الفيزيائية والتأكد من صدقه وثباته.
 إعداد اختبار مهارت حل المسائل الفيزيائية والتأكد من صدقه وثباته.
 إعداد دليل المعلم لكيفية استخدام دورة التعلم الخماسية (5ES) والخرائط الذهنية الإلكترونية في تدريس فصلي (الحركة في خط مستقيم – الحركة بعجلة منتظمة).
 إعداد دليل المعلم لكيفية استخدام الدمج بين دورة التعلم والخرائط الذهنية الإلكترونية في تدريس فصلي (الحركة في خط مستقيم – الحركة بعجلة منتظمة).
 إعداد كراسات الأنشطة للطالب وفق الإستراتيجيات المستخدمة.
 تطبيق اختبار اكتساب المفاهيم الفيزيائية قبليًا على مجموعات البحث الأربعـة.
 تطبيق اختبار مهارات حل المسائل الفيزيائية قبليًا على مجموعات البحث الأربعة.
 التدريس لكل مجموعة بشكل منفصل عن المجموعات الأخرى.
 تطبيق اختبار اكتساب المفاهيم الفيزيائية بعديًا على مجموعات البحث الأربعة.
 تطبيق اختبار مهارات حل المسائل الفيزيائية بعديًا على مجموعات البحث الأربعـة.
 رصد النتائج ومعالجتها إحصائيًا.
 تحليل وتفسير النتائج.
 تقديم التوصيات والمقترحات لبحوث أخرى.
نتائج البحث:
أسفرت نتائج البحث الحالي عما يلي:
 توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريببة الأولى التي درست باستخدام دورة التعلم الخماسية والضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في التطبيق البعدي لاختبار اكتساب المفاهيم الفيزيائية لصالح المجموعة التجريبية الأولى.
 توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريببة الأولى التي درست باستخدام دورة التعلم الخماسية والضابطة والتي درست بالطريقة التقليدية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات حل المسائل الفيزيائية لصالح المجموعة التجريبية الأولى.
 توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريببة الثانية التي درست باستخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية والضابطة والتي درست بالطريقة التقليدية في التطبيق البعدي لاختبار اكتساب المفاهيم الفيزيائية لصالح المجموعة التجريبية الثانية.
 توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريببة الثانية التي درست باستخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية والضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات حل المسائل الفيزيائية لصالح المجموعة التجريبية الثانية.
 توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريببة الثالثة التي درست باستخدام الدمج بين دورة التعلم والخرائط الذهنية الإلكترونية والضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في التطبيق البعدي لاختبار اكتساب المفاهيــم الفيزيائية لصالح المجموعة التجريبية الثالثة.
 توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريببة الثالثة التي درست باستخدام الدمج بين دورة التعلم والخرائط الذهنية الإلكترونية والضابطة والتي درست بالطريقة التقليدية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات حل المسائل الفيزيائية لصالح المجموعة التجريبية الثالثة.
 توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريببة الأولى والثانية والثالثة في التطبيق البعدي لاختبار اكتساب المفاهيم الفيزيائية لصالح المجموعات التجريبية.
 توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريببة الأولى والثانية والثالثة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات حل المسائل الفيزيائيـة لصالح المجموعات التجريبية.
توصيات البحث:
في ضوء النتائج التي توصل إليها البحث الحالي يوصي الباحث بالآتي:
 ضرورة استخدام معلمي الفيزياء إستراتيجيات تدريسية تعتمد على التفاعل النشط بين المتعلمين وبعضهم ومع المعلمين مثل (دورة التعلم الخماسية – الخرائط الذهنية الإلكترونية – إستراتيجية الدمج بين دورة التعلم الخماسية والخرائط الذهنية الإلكترونية).
 ضرورة استخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية من قبل المعلم أثناء عرض المادة التعليمية لما لها من دور فعال في جمع محتوى كبير بصورة مختصرة شاملة توضح العلاقة بين المفاهيم وبعضها والأفكار وبعضها البعض.
 ضرورة تدريب الطلاب على مهارت حل المسائل وضرورة تجميع الملاحظات والإرشادات التي تساعد الطلاب على حل المسائل الفيزيائية والتي من شأنها أن تقلل من الصعوبات التي تواجه الطلاب أثناء حل المسائل الفيزيائية.
 ضرورة تدريب المعلمين والطلاب على كيفية استخدام البرامج الإلكترونية لعمل الخرائط الذهنية الإلكترونية واستخدامها أثناء عملية التدريس بالنسبة للمعلمين أو المذاكرة بالنسبة للطلاب.
 توجيه نظر القائمين على إعداد المناهج والكتب المدرسية إلى ضرورة تضمين أنشطة يتمكن من خلالها الطلاب من ممارسة الدور الإيجابي أثناء عملية التعلم.
 توجيه نظر القائمين على إعداد المناهج والكتب المدرسية إلى ضرورة تضمين الكتب المدرسية خرائط ذهنية تجمع بين المفاهيم وبعضها وتوضح العلاقة بينهما.
 توجيه نظر المعلمين إلى ضرورة التركيز على فهم الطلاب للمفاهيم وكذلك ضرورة تدريب الطلاب على مهارات حل المسائل الفيزيائية بصورة مستمرة.
 تضمين إستراتيجية الدمج بين دورة التعلم والخرائط الذهنية الإلكترونية في برامج إعداد المعلمين قبل الخدمة وأثناء الخدمة.
 ضرورة الاستفادة من طرق التدريس الحديثة التي تعتمد على التكنولوجيا والتي تتماشى مع طبيعة العصر، وضرورة تدريب الطلاب على استخلاص المعلومات والحصول على المعرفة من مصادر متعددة.

مقترحات البحث:
في حدود البحث الحالي وما أسفر عنه من نتائج، يقترح الباحث:
 إجراء بحوث مماثلة لاستخدام إستراتيجية الدمج بين دورة التعلم والخرائط الذهنية الإلكترونية على وحدات تعليمية أخرى ومراحل دراسية أخرى.
 إجراء بحوث مماثلة لاستخدام إستراتيجية الدمج بين دورة التعلم والخرائط الذهنية الإلكترونية على مواد أخرى مثل الكيمياء والأحياء وباقي المواد الدراسية.
 إجراء بحوث مماثلة لاستخدام إستراتيجية الدمج بين دورة التعلم والخرائط الذهنية الإلكترونية وقياس أثرها على متغيرات أخرى مثل (التفكير البصري، والتفكير المتشعب، والتفكير الابتكاري، والتفكير الإبداعي)، أو تنمية أى نوع من الذكاءات المتعددة.
 إجراء بحوث مقارنة بين إستراتيجية الدمج بين دورة التعلم الخماسية والخرائط الذهنية الإلكترونية وأي إستراتيجية أو نماذج تعليمية أخرى على متغيرات بحثية أخرى لدى الطلاب في مراحل دراسية مختلفة.
 إجراء بحوث ودراسات أخرى الهدف منها تنمية المفاهيم ومهارات حل المسائل الفيزيائية.