Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بطولة المكان عند ادريس علي وجاسمين ورد :
المؤلف
راضي, جيهان رجب كامل.
هيئة الاعداد
باحث / جيهان رجب كامل راضي
مشرف / ابيمان محمد حلمي المليجي
مشرف / اسماء عبد السلام الشيخ
مشرف / ابيمان محمد حلمي المليجي
مشرف / اسماء عبد السلام الشيخ
الموضوع
qrmak الادب العربي.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
159 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر
تاريخ الإجازة
2/3/2021
مكان الإجازة
جامعة دمنهور - كلية الاداب - قسم اللغة الانجليزية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 166

from 166

المستخلص

بطولة المكان عند إدريس علي وجاسمين ورد: قراءة تفكيكية نقدية-بيئية في نماذج أدبية للكاتبين
تهدف هذه الدراسة إلى تعريف ماهية المكان ومغزاه ، فهي تنوي أن توضح معنى الموقع؛ الديموجرافيا، الجغرافيا، واللغة. إنها تبحث أيضًا عن استكشاف المعنى و المغزى من المكان في كلٍ من رواية دُنقُلة لإدريس علي ورواية إنقاذ العِظام لجاسمين وُرد باستخدام النظرية التفكيكية المستمدة من جاك دريدا وبعض المصطلحات التي أبرزها مثل ”البناء المتمركز“؛ ”مركزية العقل“؛ ”المركزية العِرقية“؛ ”اللعب الحر“؛ ”ثنائية الحضور والغياب“ و”الكينونة“. تُطبق أيضًا الدراسة النقد البيئي والنقد البيئي-النسوي لتوضح كيف يستوعب الإنسان الطبيعة حوله ويتفاعل معها وتأثيرها عليه. تهدف الدراسة لاستكشاف الرابط بين النساء و الغير بشر؛ كالأرض والحيوانات من ناحية نظرية النقد النسوي- البيئي، بالإضافة إلى؛ تهدف الدراسة إلى تعريف المقصود بالمكان في كل عمل، حيث يحاول الفصل الثاني والثالث شرح ما هو المكان و كيف وظّف كل كاتب هذا المكان في أعمالهم لأغراض مختلفة. علاوةَ على ذلك، المقارنة بين العملين في الفصل الرابع تهدف إلى كشف لماذا اختار كل كاتب مكان محدد و ماذا يمثل هذا المكان. إنها تفترض أيضًا كيف فكّك كلُ من علي و ورد أشكال سائدة محددة و سرديات عُظمى عن بلادهم و عن الإنسانية أيضًا. وتفترض الدراسة كيف عكس كلٌ منهم عن شعورهم بالاضطهاد. ينقسم الفصل الأول من الرسالة إلى جزأين؛ حيث يتناول الجزء الأول الإطار النظري للدراسة، يشرح الجزء الأول ما هو المكان من وجهة نظر ميشيل فوكو؛ فيوضح كيف أن الديموغرافيا؛ المكان؛ الزمن والجغرافيا كلٌ يمثل المكان معًا، و يُعرف هذا الجزء ما المقصود بالنظرية التفكيكية لجاك دريدا مع إيضاح بعض المصطلحات الهامة التي أبرزها دريدا مثل ”الأصل” و”الكينونة”. يعرف هذا الجزء أيضًا المقصود بالنقد البيئي و النقد البيئي- النسوي، فيوضح كيف أن النقد البيئي يفحص العلاقات بين الطبيعة و الإنسان و يوصح كيف أن الإنسان ينتهك الطبيعة ليشير إلى أهمية الطبيعة و كيف أن بعض النصوص الأدبية أهملتها لذلك فالنقد البيئي يحمل ذاته المسؤلية عن الطبيعة وحمايتها والإشارة إليها في النصوص الأدبية، إنه يحمل ذاته مسؤلية النتائج المترتبة عن انتهاكات الإنسان للطبيعة، أما عن النقد البيئي- النسوي فهو يفحص العلاقة بين المرأة والأرض والحيوانات، فبينما يتمركز الرجل في نظرية النقد البيئي، تتمركز المرأة في نظرية النقد البيئي النسوي، لذلك تهتم نظرية النقد البيئي النسوي بفحص العلاقة بين الأرض و المرأة وإيضاح الرابط بينهما نتيجة لتشابه مفهوم العطاء بينهما، فبينما المرأة تلد، الأرض أيضًا تنتج لنا المحاصيل وما إلى ذلك، ترفض أيضًا نظرية النقد البيئي النسوي النظرة للرجل المهيمنة وكأنه مصدر السلطة على المرأة و الحيوانات أيضًا.
يتناول الجزء الثاني من الفصل الأول الدراسات الأدبية السابقة لكلا الروايتين أو تلك الأعمال ذات صلة بمفهوم الهوية، ولأن الدراسة تفترض أن المكان هو بطل الروايتين سواء دُنقلة لإدريس علي أو إنقاذ العِظام لجاسمين ورد فيتناول الفصل الثاني من الدراسة تحديد ما هو المكان أولًا في رواية دنقلة بجميع أركانه سواء مكان، زمان، جغرافيا .. إلخ، يتناول الفصل الثاني أيضًا موضوعات هامة تم إلقاء الضوء عليها خلال الرواية اعتمادًا على أهمية المكان؛ مثل تفكيك بعض الصور المسيئة للإسلام، ثنائية شمال وجنوب مصر، صور النيل و النوبة و أهمية النيل لأهل النوبة كجزء هام لا يتجزأ عن هويتهم ومدى حبهم وانتمائهم للنوبة كوطن، يلقي الفصل بعض الضوء على العادات والتقاليد النوبية والتي شكلت جزءًا هامًا من تكوينهم فأدت في النهاية إلى تلك النهاية المأساوية لحليمة في ظل عادات وتقاليد تقمع المرأة و تمنعها من أبسط حقوقها كحق الانفصال عن الزوج واختيار زوج مناسب، تعكس الرواية أيضًا فقر وحرمان أهل النوبة من بعض الاحتياجات الرئيسية وتعكس عن معاناتهم في ظل الاضطهاد وعدم العدالة الاجتماعية.
يتناول الفصل الثالث من الرسالة أهمية المكان في رواية إنقاذ العِظام لـجاسمين ورد، يبدأ الفصل بإيضاح أركان المكان الرئيسية، فيحدد اولًا المكان؛ الزمن؛ الظروف البيئية في ظل جغرافيا المكان حيث يقع بجنوب الولايات المتحدة الأمريكية ويتعرض لإعصار كاترينا الذي يكشف عن مدى حرمان أهل الجنوب من الإمكانات الرئيسية التي تمكنهم من البقاء أحياء في ظل إعصار شديد مثل كاترينا، تعكس الرواية شعور الأفروأمريكيين بالاضطهاد والحرمان في ظل التهميش وغياب العدالة الاجتماعية التي يمكن أن توفر لهم حياة أفضل، يحدد لنا الفصل كيف كسرت جاسمين ورد تابوهات مجتمعية عن المرأة ومفهوم الأمومة و أيضًا كيف هدمت سرديات عظمى عن شعبها الأفروأمريكي، فأبرزت لنا صورة إيجابية عن الأفروأمريكي الذي يدافع عن عائلته ويساندها ويدعم جاره في أحلك الظروف و التي تتنافى مع الصور السائدة في الأفلام الأمريكية عن أن الأفروأمريكيين ما هم إلا تجار مخدرات أو يتسمون بالعنف ويسرقون ويقتلون، أبرزت لنا الرواية كيف أن إعصار كاترينا كان له ذلك التأثير الذي كسر تلك التابوهات المجتمعية عن المرأة، والأفروأمريكي بشكل عام، و كسرت أيضًا تلك الصورة السائدة عن سياسة الحكومة الأمريكية التي تدعي الحرية و تدعي أنها تكفل العدالة لمواطنيها وغير مواطنيها، جاء إعصار كارتينا ليكشف لنا كيف أن السياسة الأمريكية تعامل مواطنيها السود كمواطني درجة ثانية حيث يعيشون في ظل الحرمان والفقر والإهمال، فتركت مواطنيها دون حماية و دون بنية تحتية يرتكزون عليها في ظل الأعاصير كإعصار كاترينا، ولقد علّم الإعصار إِش _الرواية للرواية_ كيف تحارب و كيف تتعلم البقاء، لقد ساعدها لتدرك كيف تكون كينونتها الحقيقية و كيف تعرف المعنى الحقيقي للحب و كيف أن العلاقة بينها و بين سكيتا ما هي إلا علاقة سامة يسيء استخدام مشاعرها بها، ولقد علمت البيئة الصعبة المحيطة بأفراد عائلة إش كيف يحافظون على حياتهم و يبقون قيد الحياة في ظل أصعب الظروف، تناقش أيضًا الرواية تأثير الطبيعة على الشخصيات الرئيسية للرواية، فتبرز لنا التشابه بين الإنسان والحيوان.
يأتي الفصل الرابع من الرسالة ليقارن كلا العملين دنقلة لإدريس علي و إنقاذ العظام لجاسمين ورد، فيبرز لنا أوجه التشابه في كلا العملين والسبب الذي جعل كل من إدريس علي و جاسمين ورد يختارون مكان محدد كبطل لأعمالهم، فيوضح الفصل ماذا يمثل كل مكان، فيبرز لنا كيف كسر كل من إدريس علي وجاسمين وُرد سرديات عظمى عن بلادهم بسبب أنظمة اقتصادية غير عادلة أدت إلى الفقر والحرمان و الشعور بالإضطهاد، في ضوء ذلك يوضح لنا الفصل كيف أن هذه الظروف جميعًا أدت إلى تشكيل تكوين الشخصيات الرئيسية تأكيدًا على تأثير البيئة في الشخصيات.
تلخص الخاتمة كل فصول الدراسة في نقاط محددة.