الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص وقد جاءت هذه الرسالة في تمهيد ، وخمسة فصول ، وتناول التمهيد : مصطلح (قلق الموت) ، والنظريات المُفَسِّرَة لقلق الموت ، ونُبْذَة عَنْ ابْن خَفَاجَة ، والمُدَوَّنَةُ الشِّعْرِيَّةُ الخَاصَّةُ بِشعر قَلَقِ المَوتِ عِنْدَ ابْنِ خَفَاجَة . أما الفصل الأول فَعَنْوَنتُهُ بـ( أسباب قلق الموت عند ابن خفاجة) ، وانقسم إلى ثلاثة مباحث : المبحث الأول : البَوَاعِثُ الشَّخْصِيَّة ، ويَضُمُّ : مَوت الفُجَاءَة ، وشيب الرَّأْس ، وعُزُوفه عَن الزَّواج ، والمبحث الثاني : البَوَاعِثُ السِّيَاسِيَّةُ ، ويضم : سُقُوط طُلَيطُلَة ، وحِصَارُ بَلَنْسِيَة ، والمبحث الثالث : البَوَاعِثُ الاجْتِمَاعِيَّةُ ، ويضم : فساد المجتمع ، والاغتراب النفسيّ . وعَرَضَ الفصلُ الثاني (أعراض قلق الموت عند ابن خفاجة) ، وانقسم إلى ثلاثة مباحث : المبحث الأول : الحُزْنُ الدَّائِمُ ، والمبحث الثاني : الانْدِمَاجُ الكَامِلُ فِي مَظَاهِرِ الطَّبِيعَةِ ، والمبحث الثالث : رِثَاءُ النَّفْسِ . وانتقلتُ إلى الفصل الثالث : (من السمات اللغويَّة والأسلوبيَّة لشعر قلق الموت عند ابن خفاجة) ، وانقسم إلى مبحثين : المبحث الأول : اللغة ، يضم (ألفاظ الموت ، ألفاظ الطبيعة) ، والمبحث الثاني : الأساليب (الأسلوب الخبريّ ، الأسلوب الإنشائيّ ، التقديم) . وخَصَّصْتُ الفصل الرابع للحديث عن الصورة الفنيَّة ، وانقسم إلى مبحثينِ : المبحث الأول : مصادر الصورة (القرآن الكريم ، الحديث النبويّ الشريف ، الشعر، الأمثال) ، والمبحث الثاني : عناصر تكوين الصورة (التشبيه ، الاستعارة ، الكناية) . ورصد الفصل الخامس والأخير : الموسيقى ، وانقسم إلى مبحثين : المبحث الأول : الموسيقى الخارجيَّة : الوزن والقافية ، والمبحث الثاني : الموسيقى الداخليَّة : موسيقى الحروف والألفاظ ، وموسيقى فن البديع المُمَثَّلَة في : الجناس ، ورد العَجُز على الصدر ، والتصريع ، والطباق ، والمقابلة . واتَّبَعْتُ في هذه الرسالة المنهج الوصفيّ ؛ لأنه يتناسبُ مَعَ رَصْدِ ظاهرة قلق الموت في شعر ابن خفاجة الأندلسيّ ، ويساعدُ على تَفْسِيرِهَا ، وتوضيح ما فيها من قيم جماليَّة. |