Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إلكتروني قائم على التعلم التكيفي لتنمية مهارات التفكير عالي الرتبة في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية/
المؤلف
محمد، إلهـــام زكــــي حسيـــن .
هيئة الاعداد
باحث / الهام زكي حسين محمد
مشرف / ماهرمحمد صالح زنقور
مشرف / علي محمد غريب عبد الله
مناقش / مريم موسى متي عبد الملاك
مناقش / ايهاب السيد شحاتة
الموضوع
برنامج إلكتروني قائم على التعلم مناهج وطرق تدريس الرياضيات.
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
262 ص.؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الرياضيات (المتنوعة)
الناشر
تاريخ الإجازة
5/1/2023
مكان الإجازة
جامعة الوادى الجديد - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس الرياضيات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 254

from 254

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات التفكير عالي الرتبة في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؛ وذلك باستخدام برنامج إلكتروني قائم على التعلم التكيفي، واستخدم البحث المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي، وتكونت مجموعة البحث من (60) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة بلاط الإعدادية المشتركة، تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين بطريقة عشوائية، المجموعة التجريبية ودرست من خلال البرنامج الإلكتروني القائم على التعلم التكيفي عبر نظام إدارة التعلم Moodle ، والمجموعة الضابطة درست بالطريقة المعتادة في التدريس، وتم إعداد استبانة أساليب التعلم (أسلوب التعلم التقاربي، وأسلوب التعلم التباعدي)، وقائمة بمهارات التفكير عالي الرتبة في الرياضيات تضمنت (مهارة التحليل، وحل المشكلات، التقويم، الابتكار)، وتحليل محتوى لوحدة الهندسة والقياس، ودليل المعلم لأنشطة البرنامج الإلكتروني، ودليل التلميذ لاستخدام البرنامج الإلكتروني، واختبار مهارات التفكير عالي الرتبة في الرياضيات، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية البرنامج الإلكتروني القائم على التعلم التكيفي على تنمية مهارات التفكير عالي الرتبة لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، ووجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة، ودرجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير عالي الرتبة لصالح المجموعة التجريبية، وكان تأثير البرنامج كبير على تنمية مهارات التفكير عالي الرتبة؛ حيث بلغت قيمة مربع إيتا(²η) (0.47)، وبلغت قيمة حجم التأثير (d) (1.863).
كلمات مفتاحية: البرنامج الإلكتروني- التعلم التكيفي- مهارات التفكير .