الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى تنمية مهارات التفكير عالي الرتبة في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؛ وذلك باستخدام برنامج إلكتروني قائم على التعلم التكيفي، واستخدم البحث المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي، وتكونت مجموعة البحث من (60) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة بلاط الإعدادية المشتركة، تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين بطريقة عشوائية، المجموعة التجريبية ودرست من خلال البرنامج الإلكتروني القائم على التعلم التكيفي عبر نظام إدارة التعلم Moodle ، والمجموعة الضابطة درست بالطريقة المعتادة في التدريس، وتم إعداد استبانة أساليب التعلم (أسلوب التعلم التقاربي، وأسلوب التعلم التباعدي)، وقائمة بمهارات التفكير عالي الرتبة في الرياضيات تضمنت (مهارة التحليل، وحل المشكلات، التقويم، الابتكار)، وتحليل محتوى لوحدة الهندسة والقياس، ودليل المعلم لأنشطة البرنامج الإلكتروني، ودليل التلميذ لاستخدام البرنامج الإلكتروني، واختبار مهارات التفكير عالي الرتبة في الرياضيات، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية البرنامج الإلكتروني القائم على التعلم التكيفي على تنمية مهارات التفكير عالي الرتبة لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، ووجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة، ودرجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير عالي الرتبة لصالح المجموعة التجريبية، وكان تأثير البرنامج كبير على تنمية مهارات التفكير عالي الرتبة؛ حيث بلغت قيمة مربع إيتا(²η) (0.47)، وبلغت قيمة حجم التأثير (d) (1.863). كلمات مفتاحية: البرنامج الإلكتروني- التعلم التكيفي- مهارات التفكير . |