Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج لتنمية الذاكرة العاملة والإنتباه لدى عينة من الأطفال زارعى القوقعة وتأثير ذلك على حصيلتهم اللغوية :
المؤلف
قطب، ولاء شحاته عبد المجيد.
هيئة الاعداد
باحث / ولاء شحاته عبد المجيد قطب
مشرف / محمد محمد سيد خليل
مشرف / إيمان محمود القماح
مناقش / فتحى الشرقاوى
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
208ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسم علم النفـس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 208

from 208

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدي فاعلية البرنامج المقدم في الدراسة ”فاعلية برنامج تدريبى لتنمية الذاكرة العاملة و الإنتباه وتأثير ذلك على الحصيلة اللغوية لدى الأطفال زارعي القوقعة” ، والكشف عن مدي استمرارية فاعلية البرنامج بعد مرور شهرين من تطبيق البرنامج التدريبى علي أفراد العينة.
تكونت عينة الدراسة من (16) طفل من أطفال زراعة القوقعة بمعهد السمع والكلام فى إمبابه والتابع للهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية ، تم تقسيمهم إلى مجموعة تجريبية 8 أطفال ( 4 ذكور – 4 إناث ) ،و مجموعة ضابطة 8 أطفال (5 ذكور ،3 إناث ) يتراوح أعمارهم الزمنية (من 6 سنوات إلى 9 سنوات) بمتوسط (7.89) سنة وإنحراف معياري (1.078)للمجموعة التجريبية ،بمتوسط (7.93)وإنحراف معيارى(0.81 ) للمجموعة الضابطة ،ونسبة ذكائهم تتراوح ما بين ( 90 - 100) .
وتم التأكد من تكافؤ المجموعتين في عدد من المتغيرات كالعمر ومستوى الذكاء والمستوى الاجتماعي والاقتصادي وعلى أدوات الدراسة، كما تم تحديد العمر السمعي للأطفال زارعي القوقعة بثلاث سنوات على الأقل. وتم تطبيق مقياس الإنتباه (اعداد الباحثة)، وبطارية الذاكرة العاملة(إعداد الباحثة ) ، وإختبار نمو وظائف اللغة والبرنامج التدريبى.
وقد أسفرت نتائج الدراسة عن الآتي:
-توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات الأطفال زراعي القوقعة من المجموعة التجريبية على مقياس الإنتباه وبطارية الذاكرة العاملة وإختبار نمو وظائف اللغة (الأبعاد – الدرجة الكلية) قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدي.
- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات الأطفال زراعي القوقعة من المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الإنتباه، وبطارية الذاكرة العاملة، وإختبارنمو وظائف اللغة (الأبعاد – الدرجة الكلية).