Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إنتقائي لتحسين بعض مهارات اللغة الإنجليزية للأطفال ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية /
المؤلف
داود، مي عاطف جودة.
هيئة الاعداد
باحث / مــي عــاطــف جــودة داود
مشرف / إيمـان محمـد عبد الحـق
مشرف / نهاد مرزوق قابيل
مشرف / أمــل السعيـد النجــار
مناقش / حسن عبد الفتاح الفنجري
الموضوع
التعليم الابتدائي مناهج. اللغة الإنجليزية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
237 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/2/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - العلوم التربوية والنفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 257

from 257

المستخلص

تعد اللغة الإنجليزية من أهم مكتسبات الإنسان في عصرنا الحالي وأصبحت أهميه تعلمها تزداد مع الزمن وإتقانها من ضمن أولويات الأنظمة التعليمية في العالم ، وإذا نظرنا إلي المادة كمادة دراسية فهي تتميز بالدينامية وتؤثر كل مهارتها (القراءة ، والكتابة ، والإستماع ،والتحدث) وتتأثر فيما بينها إلا أننا نجد أن التلميذ قد يصادف في أي المراحل التعليمية صعوبات شتي في تعلم اللغة الإنجليزية ترتبط بالفهم القرائي الذي يصعب عليه إدراك النص أو الجملة أو تغير موقع الكلمة من جملة إلي أخري .(قادري ، 2018، 40)
ونظراً لضرورة تعلم وتعليم اللغة الإنجليزية في الوقت الحاضر فقد قامت العديد من المؤسسات التربوية العربية بتدريس مادة اللغة الإنجليزية ومهارتها المختلفة منذ الصف الأول وحتي نهاية المرحلة الثانوية ولاشك هناك مجموعة من التحديات والصعوبات التي تواجه التلاميذ في تعلم مهارات اللغة الإنجليزية (العريمي ،2021، 7)
ويؤكد ذلك الكثير من الدراسات التي تناولت صعوبات تعلم مهارات اللغة الإنجليزية بوجه عام حيث أشارت دراسة (القرني ،2009) و دراسة (عبد المنعم، 2019) و دراسة (هيثم ،2021) إلي وجود صعوبات في تعلم مهارة القراءة في اللغة الإنجليزية و أشارات دراسة (عبد الرحيم،2021) الي وجود صعوبات تعلم في تنمية مهارة الكتابة في اللغة الانجليزية و اشارت دراسة (الشعيبات ،2018) الي وجود صعوبة في تعلم مهارتين الاستماع والتحدث لدي طلبة الصف الخامس بالمرحلة الابتدائية .
وإذا كانت الدراسات السابقة تؤكد علي وجود صعوبات في تعلم اللغة الانجليزية فإن المهارات سوف يقع عليها العبء الاكبر من ذلك الضعف وذلك لان مهارات اللغة الانجليزية تلعب دوراً مهماً في عملية الاتصال والتواصل مثل مهارة الإستماع والتحدث والقراءة والكتابة وهي مهارات تشكل وحدة واحدة مترابطة مع بعضها البعض بشكل متكامل ولا يمكن فصلهما بطريقة متكاملة أثناء عملية التدريس ويعتبر الضعف في هذة المهارات ضعفاً واضحاً في استخدام اللغة الانجليزية كلغة اجنبية من قبل المتعلمين .
فقد أوصت الكثير من الدراسات علي تنمية مهارات اللغة الإنجليزية كدراسة (فلاتة ،2000) ودراسة (الشريف ،2011) ودراسة (عبد المنعم ،2019) ودراسة (الشريف ،2020) .
لذلك تأتي هذه الدراسة من أجل الكشف عن فاعلية برنامج إنتقائي لتحسين المهارات الأكاديمية في اللغة الإنجليزية للأطفال ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية .
مشكلة الدراسة
تتحدد مشكلة الدراسة الحالية في محاولة الإجابة عن التساؤلين الرئيسيين التاليين :
1)هل يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطيً درجات القياسين القبلي والبعدي للأطفال ذوي صعوبات التعلم في مهارات اللغة الإنجليزية بعد تطبيق البرنامج وذلك لصالح القياس البعدي؟
2)هل لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطيً درجات القياسين البعدي والتتبعي للأطفال ذوي صعوبات التعلم في مهارات اللغة الإنحليزية ؟
أهداف الدراسة
تهدف الدراسة الحالية إلي :
1)تحسين المهارات الأكاديمية في اللغة الإنجليزية لدي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الإبتدائية عينة الدراسة .
2)استخدام طرق واستراتجيات جديده في تحسين مهارات اللغة الإنجليزية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية .
3)إعداد برنامج إنتقائي (8) تلاميذ لتحسين المهارات الاكاديمية في اللغة الإنجليزية .
4)إعداد قائمة مهارات للغة الإنجليزية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية .
5)إعداد إختبار مهارات اللغة الإنجليزية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية .
6)التعرف علي مدي فاعلية البرنامج المستخدم في الدراسة .
أهداف الدراسة
أولاً الأهمية النظرية تتمثل في :
1)إثراء المكتبة العربية بإطار نظري متكامل عن المهارات الاكاديمية في اللغة الانجليزية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية .
2)تضيف الدراسة الحالية رؤية جديدة في تحسين المهارات الأكاديمية في اللغة الإنجليزية، مما يمكن المعلمين وأولياء الأمور والقائمين علي رعاية هذه الفئة من الاستفادة من البرامج الإنتقائية الإثرائية لتحسين وتنمية تلك المهارات لدي هؤلاء التلاميذ.
3)تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات لأولياء الأمور و المعلمين لمساعدتهم لتحسين مهارات اللغة الإنجليزية لتلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية .
ثانياً الأهمية التطبيقية تتمثل في :
1)ما قدمته الدراسة الحالية من برنامج جديد.
2)ما قدمته الدراسة من نتائج يمكن تطبيقها في مجال البحث العلمي والتربوي.
3)ما قدمته الدراسة من نتائج تشير إلي أهمية إستخدام الاستراتجيات مع التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية .
4)ما قدمته الدراسة من قائمة و إختبار لمهارات اللغة الإنجليزية لذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية .
منهج الدراسة
اعتمدت الدراسة علي استخدام المنهج شبه التجريبي (تصميم المجموعة الواحدة) حيث أدت ظروف الدراسة البحثية إلي ذلك .
حدود الدراسة
الحدود البشرية : تكونت عينه الدراسة من (8) تلاميذ بالصف السادس الإبتدائي يعانون من صعوبات التعلم في اللغة الإنجليزية .
الحدود المكانية : معهد نقباس الإبتدائية بإدارة بنها التعليمية بمحافظة القليوبية .
الحدود الزمنية : تم تطبيق البرنامج خلال العام الدراسي 2021/2022م.
أدوات الدراسة
اعتمدت الدراسة علي استخدام الأدوات التالية :
1)اختبار رسم الرجل لقياس ذكاء الأطفال (إعداد : جود أنف –هاريس)
2)مقياس مايكل بست للكشف والتعرف علي صعوبات التعلم (إعداد وتقنين : جويعد عيد الشريف ، 2007 )
3)إختبار في اللغة الإنجليزية للأطفال ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية (إعداد الباحثة )
4)برنامج الدراسة (إعداد الباحثة)
إجراءات الدراسة
1)جمع المادة العلمية الخاصة بالإطار النظري والدراسات السابقة واستخلاص أوجه الإستفادة منها.
2)إعداد قائمة مهارات اللغة الإنجليزية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية ثم إختبار مهارات اللغة الإنجليزية لتلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية.
3)إعداد البرنامج الخاص بالدراسة .
4)تقنين أدوات الدراسة (إختبار مهارات اللغة الإنجليزية – برنامج الدراسة ).
5)تحديد عينة الدراسة وذلك عن طريق :-
•الذهاب إلي أحد المدارس بمحافظة القليوبية .
•التعرف علي إدارة المدرسة من مدير المدرسة و اخصائيين و المعلمين حيث قامت الباحثة بعرض برنامج الدراسة عليهم ، وأنشطته ، و أهدافه ، وأهميته بالنسبة للتلاميذ.
•قامت الباحثة بتطبيق أدوات الدراسة للتوصل لعينة تطبيق الدراسة وهم تلاميذ المرحلة الإبتدائية ذوي صعوبات التعلم الذين يعانون من مشكلات في اللغة الإنجليزية .
•قامت الباحثة بتفريغ البيانات واختيار عينة الدراسة .
6)تطبيق برنامج الدراسة .
7)إجراء القياس البعدي والتتبعي .
8)تحليل البيانات إحصائياً للتحقق من فروض الدراسة .
9)مناقشة النتائج وتفسيرها .
10)الخروج بالتوصيات والمقترحات.
نتائج الدراسة
قد تحقق الفرض الأول حيث ”يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطيً درجات القياسين القبلي والبعدي، للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم في مهارات اللغة الانجليزية (الاستماع، التحدث، القراءة، الكتابة)، بعد تطبيق البرنامج القائم علي بعض فنيات النظرية (السلوكية – المعرفية – الاجتماعية) وذلك لصالح القياس البعدي”
وتحقق الفرض الثاني حيث ”لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطيً درجات القياسين البعدي و التتبعي، للأطفال ذوي صعوبات التعلم مهارات اللغة الانجليزية (الاستماع، التحدث، القراءة، الكتابة).