الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract في هذه الرسالة تم دراسة انتقال الحرارة بالحمل القسري للتدفق المضطرب في قناة أسطوانية مملؤة بوسط مسامي مع حرارة متولدة داخليًا بشكل تجريبي ونظري. كما تم حساب تحديد انخفاض الضغط عبر القناة تجريبيا وعددي ا.ً تم استخدام الكرات الفولاذية لتشكيل قناة مسامية ويتم استخدام طريقة التسخين بالحث الكهرومغناطيسي لتوليد الحرارة داخلي ا خلال الوسط المسامى. تم استخدام الهواء الجاف كمائع تبريد لتبريد الكرات الساخنة. يتكون الجهاز العملى من ماسورة نحاس أصفر ذات قطر داخلي 47 مم وسمك 1.5 مم وطول 500 مم. تم إجراء التجارب المعملية لأنظمة التدفق المضطرب خلال رقم رينولدز يتراوح بين 490 إلى 5490 . تم دراسة تأثير تغير بعض من العوامل المختلفة على انتقال الحرارة بالحمل القسري ومقدار الفقد في الضغط كمعدل الحرارة المتولدة، وقطر الكرات المستخدمة )نق= 6 مم، 8 مم، 10 مم( ، وسرعة دخول الهواء للوسط المسامى. وقد أظهرت النتائج توافق بيانات انخفاض الضغط مع تنبؤ نيوتن، كما ان تقليل مسامية القناة بنسبة 6٪ أزاد من انتقال الحرارة بنسبة 38 ٪ تقريبًا عند نفس رقم رينولدز في نطاق رينولدز من 750 حتى 3000 . عند نفس المسامية للقناة كلما زادت سرعة الهواء الداخل للقناة زاد معدل انتقال الحرارة. وكانت أقصى زيادة لرقم نسلت 20 ٪ عند زيادة معدل التوليد الداخلى للحراة بمقدار 80 ٪ عند نفس مسامية القناة. ويزداد انخفاض الضغط بنسبة 200 ٪ مع عند انخفاض المسامية بنسبة 6٪ عند نفس رقم رينولدز ازداد انخفاض الضغط بنسبة 200 ٪ ، في نطاق رقم رينولدز يتراوح بين ) 750 - 3000 (. كما أن زيادة رقم رينولدز بنسبة 100 ٪ أدى إلى زيادة انخفاض الضغط بنسبة 200 ٪ تقريبًا عند نفس المسامية ، فى نطاق رقم رينولدز يتراوح بين ) 1000 - 4000. |