الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص المستلخص هدف البحث الحالي دراسة فاعلية استخدام التعلم المدمج في منهج العلوم لتنمية مهارات العمل الجماعي وحل المشكلات البيئية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ولتحقيق ذلك تم الاطلاع على البحوث والدراسات السابقة والمراجع والكتب المرتبطة بموضوع البحث والاطلاع علي أدواتها البحثية، واعتمد البحث على المنهج التجريبي، والتصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين (ضابطة / تجريبية)، وتم تطبيق الدراسة علي مجموعة قصدية قوامها (100) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرستي الغرفة التجارية المشتركة والمرج الرسمية المشتركة بإدارة المرج التعليمية، وتم تقسيمها إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية (50) تلميذاً وتلميذة لكل منهما، وتم تطبيق أدوات البحث المتمثلة في مقياس مهارات. العمل الجماعي، ومقياس مهارات حل المشكلات البيئية، قبل وبعد تطبيق تجربة البحث، وتم استخدام التعلم المدمج لتدريس وحدة من منهج العلوم مع المجموعة التجريبية، واستخدام الطريقة التقليدية مع المجموعة الضابطة، وقد أظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية التي تعلمت باستخدام التعلم المدمج مما يؤكد فاعلية استخدام التعلم المدمج في تنمية مهارات العمل الجماعي وحل المشكلات البيئية. وقد أوصي البحث باستخدام التعلم المدمج في العملية التعليمية لتحقيق التفاعلية في التعليم وتحسين فرص التعلم الذاتي. |