الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة الى التعرف على أثر تسويق العلاقات وعلاقتة برضا العميل ، بالتطبيق على عملاء البنك الزراعي المصري بقطاع البحيرة ، ولتحقيق ذلك تم استخدم قائمة استقصاء كأداة رئيسية لجمع البيانات، باستخدام عينة ميسره قوامها 383 من عملاء البنك الزراعي المصري بقطاع البحيرة ، ولقد تم استخدام البرنامج الإحصائى (SPSS) لإدخال ومعالجة وتحليل البيانات واختبار الفرضيات. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن المستوى العام للتسويق بالعلاقات بالبنك موضع الدراسة كان منخفض. حيث بلغ الوسط الحسابي له (2,44) بإنحراف معياري قدره (0,888). وهذا يعنى أن إنخفاض مستوي إدراك العملاء لمجهودات البنك حول الإهتمام بالعملاء ومدي ملائمة تطوير المنتجات بما يتوافق مع رغباتهم.، تبين للباحث أن المستوى العام لرضا عملاء البنك موضع الدراسة كان منخفض. حيث بلغ الوسط الحسابي له (2,27) بإنحراف معياري قدره (0,841). وهذا يعنى أن إنخفاض مستوي رضاء العملاء عن مستوي وأسلوب تقديم الخدمات المصرفية بالبنك محل الدراسة فضلاً عن عدم رضائهم حول جودة الخدمات وأسلوب تقديمها كما توصلت نتائج الدراسة إلى وجود ارتباط معنوى ايجابى بين أبعاد التسويق بالعلاقات (الثقه ؛ الالتزام ؛ الاتصال ؛ الارتباط) و أبعاد الرضا لدى عملاء البنك الزراعى المصرى بقطاع البحيرة وتوصلت أيضا إلى وجود تأثير معنوى ايجابى بين أبعاد التسويق بالعلاقات على أبعاد الرضا لدى عملاء البنك الزراعى المصرى بقطاع البحيرة ، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق معنويه بين اراء عملاء البنك الزراعى المصرى قطاع البحيرة فى مدى ادراكهم لأبعاد التسويق بالعلاقات و أبعاد رضا العميل وفقا للمتغيرات الديموغرافيه (النوع –السن - الحاله الاجتماعيه – مستوى التعليم) ، وأخيرا أشارت أيضا إلى عدم وجود فروق معنويه بين اراء عملاء البنك الزراعى المصرى قطاع البحيرة نحو أبعاد رضا العملاء وفقا للمتغيرات الديموغرافيه(النوع –السن - الحاله الاجتماعيه – مستوى التعليم)، وفى النهاية تم تقديم مجموعة من التوصيات محل الدراسة. |