Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التربية وبناء المسلم المعاصر :
المؤلف
قاسم, مصطفى السيد محمد سليمان.
هيئة الاعداد
باحث / مصطفى السيد محمد سليمان قاسم
مشرف / محمد ابراهيم المنوفي
مشرف / رجاء فؤاد غازي
مشرف / فاطمة رمضان النجار
مناقش / سمير عبد الحميد القطب
مناقش / محمد عبد السلام العجمي
الموضوع
التربية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
249 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
27/12/2022
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 249

from 249

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الرؤية التربوية ”لعبد الحليم محمود” في بناء المسلم المعاصر، وإصلاح المجتمع وحل مشكلاته، والتي برزت في فكره من خلال فهمه وإيمانه العميق بالإسلام من خلال المحافظة على الأصول والتجديد في العرض والوسائل، والانفتاح المرن على الواقع واستشراف مستقبل مشرق للمسلمين في مجالات عدة، ومدى إسهام هذه الرؤية في تطوير المؤسسات التربوية والدعوية المعنية بهذا الأمر، فضلا عن إلقاء الضوء على أسلوبه في التطوير ومميزاته، ومدى ربط كل ذلك بالواقع المعاصر للمسلم والمجتمع على حد سواء.
كما تبدو أهمية الموضوع في الوفاء والعرفان بحق الراحلين الذين عملوا بإخلاص في خدمة دينهم وأمتهم، وتعريف الأجيال الحالية واللاحقة بهؤلاء الأعلام، وذكر إسهاماتهم الفعالة في الحياة، مما امتد أثره بعد وفاتهم، فيقتدي المسلم المعاصر بهديهم، ويقتفي أثرهم، ويسعى في طريقهم.
واعتمدت الدراسة منهج تحليل الخطاب لكتابات شخصية الدراسة، ومنهج الاسترداد التاريخي.
ومن نتائج الدراسة: وضع تصور مقترح للأصول (العقدية والروحية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية) التي يبنى عليها نموذج المسلم المعاصر ، فضلا عن بيان سماته ومهاراته كما ارتأها ”عبد الحليم محمود”، والتي تقوم على : الحرص على طلب العلم بمفهومه الواسع، وإسلام الوجه لله تعالى، والشخصية الايجابية المتحررة من قيود الشهوات، وتزكية النفس وتعديل السلوك، والتقويم الذاتي المستمر.
وأوصت الدراسة بضرورة تبني قسم أصول التربية مشروع (مكتبة عبد الحليم محمود التربوية)، بحيث يشارك الباحثون في دراسة مشروعه الفكري والافادة بنظرياته التربوية في بناء جيل صالح.