الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الكشف عن البناء العاملي للتفكير الإيجابي وعلاقته بالتوجهات الدافعية والحل الإبداعي للمشكلات لدى طلبة الجامعة، وللتحقق من أهداف الدراسة والإجابة عن أسئلتها، تم تطبيق مقياس التفكير الإيجابي إعداد / عبد الستار إبراهيم )2008(، مقياس التوجهات الدافعية إعداد (Elliott, Murayama, & Pekrun 2011) ترجمة الباحثة، مقياس الحل الإبداعي للمشكلات إعداد 2000) (Treffinger ترجمة / رشا المدبولي )2011(، على عينة قوامها (450) طالب وطالبة من طلبة كلية التربية وكلية العلوم جامعة كفر الشيخ خلال الفصل الدراسي الأول 2019/2020م، تراوحت أعمارهم ما بين (19,22- 84,20) سنة بمتوسط ( 19.98) سنة وانحراف معياري ( ± 56, 0)، باستخدام برنامج Spss تم حساب التحليل العاملي التوكيدي وتحليل الانحدار المتعدد المتدرج ، واختيار (T-Test) للمجموعات المستقلة وأسفرت نتائج الدراسة أن التفكير الإيجابي عبارة عن عامل كامن واحد تنتظم حوله الأبعاد العشرة، كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية بين التفكير الإيجابي وكل من التوجهات الدافعية والحل الإبداعي للمشكلات، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث عند مستوى دلالة (01,) لصالح الإناث في مقياس الحل الإبداعي للمشكلات وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في مقياس التوجهات الدافعية والتفكير الإيجابي بأبعاده العشرة، بالإضافة إلى إمكانية التنبؤ بالحل الإبداعي للمشكلات من خلال التفكير الإيجابي والتوجهات الدافعية لطلبة الجامعة. |