الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الى الكشف عن فعالية برنامج ارشادي لتحسين الحيوية الذاتية لدى معلمي أطفال اضطراب طيف التوحد ، وتكونت العينة من (80) من معلمى أطفال اضطراب طيف التوحد، مقسمين الى (40) للعينة التجريبية، و(40) للعينة الضابطة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير مقياس للحيوية الذاتية (اعداد الباحثة)، والبرنامج الارشادى (اعداد الباحثة).وجاءت نتائج الدراسة تشير الى توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات مقياس الحيوية الذاتية لدى معلمي أطفال التوحد في القياس البعدي للبرنامج باختلاف العينة (التجريبية، الضابطة) لصالح العينة التجريبية، توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات العينة التجريبية في تحسين مستوى الحيوية الذاتية لدى معلمي أطفال التوحد باختلاف القياسين القبلي والبعدي للبرنامج لصالح القياس البعدي، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات العينة التجريبية في مقياس الحيوية الذاتية لدى معلمي أطفال التوحد باختلاف القياسين البعدي والتتبعي. |