Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الاستغراق الأكاديمي كمنبئ بفاعلية الذات لدى طلاب الجامعة /
المؤلف
والي، مها جميل فوزي.
هيئة الاعداد
باحث / مها جميل فوزي والي
مشرف / عاشور محمد دياب
مشرف / الشيماء محمود سالمان
الموضوع
الأنا والذات. الصحة النفسية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
178 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 196

from 196

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف العلاقات بين الاستغراق الأكاديمي وفاعلية الذات وأبعادهما لدى عينة من طلاب الجامعة بلغ عددهم ٥٠٥ طالبا، طُبِّق عليهم مقياسا الاستغراق الأكاديمي وفاعلية الذات الذين أعدتهما الباحثة. وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة تم التوصل لنتائج الدراسة.
وقد أوضحت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين الدرجة الكلية للاستغراق الأكاديمي وأبعاده (الالتزام، المعالجة المعرفية، والاستمتاع، والإيجابية، وتطوير المهارات الذاتية) وبين كلٍ من الدرجة الكلية لفاعلية الذات وأبعادها (تحقيق الأهداف، التطبيق العملي، الثقة بالنفس)، ولكن كانت العلاقة بين بعد (قوة الإرادة) لفاعلية الذات وبين كلٍ من؛ الدرجة الكلية للاستغراق الأكاديمي دالة عند مستوى (05,0)، وبعدي (الاستمتاع، والإيجابية) دالة عند مستوى (01,0)، ولم توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين أبعاد الاستغراق الاكاديمي (الالتزام، المعالجة المعرفية، وتطوير المهارات الذاتية) وبين بعد (قوة الإرادة) لدى طلاب الجامعة. كما وُجدت فروق بين مرتفعي ومنخفضي الاستغراق الأكاديمي في فاعلية الذات لصالح مرتفعي الاستغراق الأكاديمي من طلاب الجامعة عند مستوى (01,0). كما وُجدت فروق ذات دلالة إحصائية ترجع لمتغير النوع (ذكور وإناث) في بعد الالتزام لدى طلاب الجامعة لصالح الإناث، ولم توجد فروق ذات دلالة إحصائية ترجع لمتغير النوع في كلٍ من الدرجة الكلية للاستغراق الأكاديمي وأبعاده (المعالجة المعرفية، والاستمتاع، والإيجابية، وتطوير المهارات الذاتية) لدى طلاب الجامعة، كما وُجدت فروق ذات دلالة إحصائية ترجع لمتغير التخصص (أدبي وعلمي) في الدرجة الكلية للاستغراق الأكاديمي وأبعاده (الالتزام، الاستمتاع، الإيجابية) لدى طلاب الجامعة لصالح التخصص الأدبي، بينما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية ترجع لمتغير التخصص في بعدي (المعالجة المعرفية، وتطوير المهارات الذاتية) لدى طلاب الجامعة، أيضاً وُجدت فروق ذات دلالة إحصائية ترجع لمتغير الفرقة (الأولى، والثانية، والثالثة، والنهائية) في بعدي (الالتزام، وتطوير المهارات الذاتية) لدى طلاب الجامعة لصالح عينة الفرقة الأولى، ولم توجد فروق ذات دلالة إحصائية ترجع لمتغير الفرقة في الدرجة الكلية للاستغراق الأكاديمي وأبعاد (المعالجة المعرفية، والاستمتاع، والإيجابية) لدى طلاب الجامعة، كذلك فلم يوجد تفاعل دال إحصائيا بين متغير النوع ومتغير التخصص ومتغير الفرقة في أبعاد (الالتزام، المعالجة المعرفية، وتطوير المهارات الذاتية) لدى طلاب الجامعة، بينما وُجد تفاعل دال إحصائيا بين متغير النوع والفرقة والتخصص في بعد الاستمتاع لصالح مجموعة الفرقة الثانية أدبي ذكور، وفي بعد الإيجابية لصالح مجموعة الفرقة النهائية أدبي ذكور، وفي الدرجة الكلية للاستغراق الأكاديمي لصالح مجموعة الفرقة الأولى أدبي إناث، وأخيراً فقد أسهم الاستغراق الأكاديمي إسهاماً دالاً إحصائياً بنسبة 8,51 % في التنبؤ بفاعلية الذات لدى عينة الدراسة من طلاب الجامعة.
الكلمات المفتاحية: الاستغراق الأكاديمي ­ فاعلية الذات ­ الاستمتاع.