Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
سيميولوجيا الصورة الإعلانية وتأثيرها النفسي على تشكيل اتجاهات المستهلك /
المؤلف
أحمد، شيماء علي صالح.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء علي صالح أحمد
مشرف / عزة عبد العزيز عبد اللاه
مشرف / مرزوق عبد الحكم العادلي
مناقش / سلوي محمد يحيي العوادلي
مناقش / داليا محمد عبدالله
الموضوع
الإعلان - الصورة الإعلانية. اتجاهات المستهلك.
تاريخ النشر
2022م.
عدد الصفحات
148 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/2/2023
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية الآداب - الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 163

from 163

المستخلص

تتسابق الشركات الكبرى والمؤسسات والمنظمات الحكومية وغير الحكومية لكسب ثقة المستهلكين والاستحواذ على قطاع كبير منهم؛ عن طريق التسويق بشكل عام، والإعلان بشكل خاص، وتعد الإعلانات أحد أهم عناصر المزيج الترويجي، وهي تستهدف تشكيل اتجاهات المستهلكين وتغييرها لتصبح إيجابية ومؤيدة لمنتجات الشركات والمؤسسات المتنافسة في الأسواق، وتعد الصورة الإعلانية أهم العناصر الإعلانية، فهي تستطيع أن تفسر وتشرح وتصف كل خصائص ومميزات المنتجات، ولهذا يُعتمد عليها في إحداث الأثر النفسي لتشكيل اتجاهات المستهلك نحو المنتج، ولهذه الأهمية للصورة الإعلانية تركز هذه الدراسة على بُعد مهم من أبعاد الصورة الإعلانيةـ وهو السيميولوجيا التي تحلل الصورة الإعلانية من جوانب وزوايا مختلفة، وتوضح كيفية تأثيرها في اتجاهات المستهلك؛ لذلك فإن الباحثة يمكنها صياغة مشكلة البحث في ما هية السيميولوجيا الصورة الإعلانية، وما تأثيرها النفسي على تشكيل اتجاهات المستهلك نحو المنتج ، حيث هدفت الدراسة إلى التعرف على كيفية توظيف السيميولوجيا في الصورة الإعلانية وتأثيراتها النفسية على تشكيل اتجاهات المستهلك، وينطلق من هذا الهدف عدة أهداف فرعية ، هما:
• أهم أهداف الدراسة التحليلية:
تهدف الدراسة إلى ما يلي:
1. التعرف على التحليل الدلالي للصورة الإعلانية لمعرفة أثره في اتجاهات الجمهور، ومدى أهمية توظيف السيميولوجيا كمدخل لقراءة الصورة في الإعلان التجاري.
2. رصد ﻓﺎﻋﻠﻴﺔ ﺍﻟﺩﻭﺭ ﺍﻻﺘﺼﺎﻟﻲ ﺍﻟﺫﻱ ﻴﻤﻜﻥ ﺃﻥ ﺘؤديه ﺍﻟﺼﻭﺭﺓ ﺒﺸﻜﻠﻬﺎ ﺍﻟﻔﻨﻲ، ﻭﺇﺒﺭﺍﺯ ﻗﺩﺭﺓ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﺒﺼﺭﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺘﻭﺼﻴل ﺍﻟﻤﻌﺎﻨﻲ ﻭﺍﻟﺭﺴﺎﺌل.
3. تحليل ﺍﻟﺭﺴﺎﺌل ﻭﺍﻟﺩﻻﻻﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻴﻤﻜﻥ ﺃﻥ ﺘﺤﻤﻠﻬﺎ ﺍﻟﺼﻭﺭﺓ ﺍلإعلانية، ﻭﺫﻟﻙ ﺒﺘﻭﻅﻴـﻑ ﺍﻟﺘﺤﻠﻴل ﺍﻟﺴﻴﻤﻴﻭﻟﻭﺠﻲ ﻋﻠﻰ ﻋﻴﻨﺔ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺔ.
4. التعرف علي منهج سيميولوجي يتبع كطريقة ولغة حديثة في تصميم الصورة الإعلانية كوسيلة اتصال جماهيرية فعَّالة.
5. التعرف على إستراتيجية دلالات الصورة في الإعلان التجاري وما تستند إليه من مفردات مجتمع عينة الدراسة وثقافته وهويته بما يحقق الخصوصية للإعلان التجاري.
6. تفسير التحليل السيميولوجي للصورة والاستفادة منه في الحصول على مدى واسع من الدلالات الرمزية في مجال تصميم الإعلان التجاري.
7. تحليل الصورة الإعلانية في جانبيها الشكلي والوظيفي وما تعكسه على المتلقي من رموز ودلالات لها ارتباطاتها النفسية.