![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الحركة شيء تجريبي ووظيفى وهي وسيلة الإنسان الأول في التعبير عن نفسه ، وقد استخدمها الإنسان في المجتمع البدائي لنقل الفرد أحساسيه وأفكاره لآخرين ، وتقدم الإنسان وتطورت الحركة وظهرت الحركات المدروسة التي منها الحركات الرياضية والحركات البهلوانية وغيرها . ومازال العلم يأتينا كل يوم بجديد في مجالات علم الحركة والميكانيكا الحيوية ، ولما كان علم الحركة والميكانيكا الحيوية مرتبطان ارتباطاً وثيقاً بالعلوم الأخرى مثل الفسيولوجي وعلم النفس وتكنولوجيا الآلة ، فإن أي تقدم في هذه العلوم يعنى تقدماً في أسلوب دراسة علم الحركة والميكانيكا الحيوية فعلم الحركة والميكانيكا والباحثون عن أسلوب الأداء الأمثل في مجال التربية الرياضية حريصون دائماً على مسيرة الانفجار المعرفي في العلوم الأخرى بهدف الوقوف على معرفة الأسلوب الأمثل له لأداء الحركة الذى يبنى عليه التخطيط وتطوير طرق التدريس والتدريب على الحركة في كافة المجالات . أهداف البحث : التحليل الحركي الكيفي لبعض الحركات الاساسية عند الأطفال الأسوياء والمتأخرين حركيا فى المرحلة السنية ( 2 – 4 ) سنوات بغرض : 1- التعرف على الخصائص الفنية لأداء المهارات الحركية الأساسية ( الوقوف ، المشى ، الرمى ) عند الاطفال الأسوياء فى المرحلة السنية ( 2 – 4 ) سنوات . 2- التعرف على الأخطاء الشائعة أو نواحى القصور فى أداء ( مستوى أداء ) المهارات الحركية الأساسية ( الوقوف ، المشي ، الرمي ) عند الاطفال المتأخرين حركيا فى المرحلة السنية ( 2 – 4 ) سنوات . 3- وضع برنامج تمرينات علاجية للأخطاء الشائعة أو نواحى القصور فى أداء المهارات الحركية الأساسية ( الوقوف ، المشى ، الرمى ) عند الاطفال المتأخرين حركيا فى المرحلة السنية ( 2 – 4 ) سنوات . 4- التعرف على تأثير برنامج تمرينات علاجية على الأخطاء الشائعة أو نواحى القصور فى أداء ( مستوى أداء ) المهارات الحركية الأساسية ( الوقوف ، المشى ، الرمي ) عند الاطفال المتأخرين حركيا فى المرحلة السنية ( 2 – 4 ) سنوات . أولاً : الاستخلاصات في حدود هدف البحث ، وحجم العينة ، والإجراءات المتبعة في إعداد النموذج المقترح لتقييم المهارات الحركية الأساسية باستخدام بعض نماذج التحليل الحركي الكيفي والذي تم تصميمه في ضوء الأسس العلمية (الثبات – الصدق) أمكن للباحثة التوصل للإستخلاصات التالية : 1. صلاحية النموذج المقترح لتقييم المهارات الحركية الأساسية ( الوقوف - المشي – الرمي ) باستخدام بعض نماذج التحليل الحركي الكيفي . 2. النموذج المقترح وضح المواصفات ( النقاط ) الفنية لأجزاء الجسم والمسار الحركي للمهارات الحركية الأساسية ( الوقوف - المشي – الرمي ) . 3. النموذج المقترح وضح الأخطاء الشائعة لأجزاء الجسم والمسار الحركي المهارات الحركية الأساسية ( الوقوف - المشي – الرمي ) . 4. التمرينات العلاجية للأخطاء الشائعة أو نواحي القصور في أداء المهارات الحركية الأساسية ( الوقوف – المشي – الرمي ) عند الأطفال المتأخرين حركياً في المرحلة السنية من ( 2 : 4 سنوات ) في القدرات الحركية الأساسية العامة تطوير القوة العضلية ، تطوير المرونة الجسمية ، تحسين السرعة الجسدية ، في القدرات الحركية الأساسية الخاصة : التوافق العضلى العصبى ، التوازن الحركي ، الدقة الحركية . 5. البرنامج التأهيلي المستخدم أدى إلى انخفاض في درجة الخطأ للمهارات الحركية الأساسية ( الوقوف – المشي – الرمي ) عند الأطفال المتأخرين حركياً في المرحلة السنية من ( 2 : 4 سنوات ) . 6. البرنامج التأهيلي المستخدم أدى إلى ارتفاع وتحسن في مستوي الأداء للمهارات الحركية الأساسية ( الوقوف – المشي – الرمي ) عند الأطفال المتأخرين حركياً في المرحلة السنية من ( 2 : 4 سنوات ) . |