الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة الارتباطية بين جودة الحياة وإدارة الذات لدى الأطفال (8-10) سنوات من ذوي اضطراب تشتت الانتباه المصحوب بفرط الحركة، وإعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي الارتباطي حيث تناولت العلاقه بين ادارة الذات وعلاقتها بجودة الحياه لدى الأطفال ذوي تشتت الإنتباه المصحوب بفرط الحركة في المرحلة الإبتدائية، وتكون عينة الدراسة من (96) طفلاً من ذوى اضطراب تشتت الإنتباه المصحوب بفرط الحركة (ن = 96) ، ممن تراوحت اعمارهم بين (8-10) سنوات ، ودرجة الذكاء بين (90-99) درجة، وتمثلت أدوات الدراسة في: مقياس إدارة الذات (من إعداد الباحثة)، ومقياس جودة الحياة (من إعداد الباحثة)، وتوصلت النتائج إلى وجود علاقات ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 ومستوى 0.05 بين درجات أفراد العينة فى أبعاد مقياس جودة الحياة (الصحة العامة – الجانب الإنفعالى – الجانب الاجتماعى – الجانب الأكاديمى - الدرجة الكلية) ودرجاتهم فى أبعاد مقياس إدارة الذات (إدارة الوقت - إدارة الانفعالات - إدارة العلاقات الإجتماعية - الثقة بالنفس - الدافعية الذاتية - الدرجة الكلية)، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات مرتفعى ومنخفضى اضطراب تشتت الانتباه المصحوب بفرط الحركة فى أبعاد مقياس جودة الحياة (الصحة العامة – الجانب الإنفعالى – الجانب الاجتماعى – الجانب الأكاديمى - الدرجة الكلية) لصالح منخفضى اضطراب تشتت الانتباه المصحوب بفرط الحركة، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات مرتفعى ومنخفضى اضطراب تشتت الانتباه المصحوب بفرط الحركة فى أبعاد مقياس إدارة الذات (إدارة الوقت - إدارة الانفعالات - إدارة العلاقات الإجتماعية - الثقة بالنفس - الدافعية الذاتية - الدرجة الكلية) لصالح منخفضى اضطراب تشتت الانتباه المصحوب بفرط الحركة. |