Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الخطاب القومي النسوي في الشعر المغنى :
المؤلف
الواصل، أحمد بن محمد.
هيئة الاعداد
باحث / حمد بن محمد الواصل
مشرف / السعيد بيومي الورقي.
مناقش / آمال كمال ضرار
مناقش / زين الدين زكريا الشيخ
الموضوع
المرأة كفنانة. الشعر الغنائي - تاريخ ونقد - الجزائر. الشعر الغنائي - دواوين وقصائد - الجزائر.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
173 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
11/4/2023
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 173

from 173

المستخلص

يتكون هذا البحث من تمهيد وفصلين.
يقدم التمهيد نموذج الدراسة السيدة وردة الجزائرية (1939 -2012) باعتباره نموذجاً مستعاداً من شخصيات سابقة من التاريخ الفرعوني والبطلمي والفاطمي مثال: إيزيس وكليوبترا والجازية.
يطرح الفصل الأول، في القسم الأول، السرد والثقافة، أي التنظير الأساسي لتاريخ السرد العربي، والنظر إلى طريقة تعريفه وتقسيمه، وقد اعتنى الباحث في تعريف السرد والثقافة، والأنماط الناشئة منهما، فاستنتج السردية الوظيفية المؤسسة لنموذج الدراسة.
وفي القسم الثاني، وضع السرديات في صورها التاريخية والجغرافية عبر ثلاث سرديات مصري وجزائرية والهلالية وذلك لاكتشاف العلاقة بين دور المرأة في التاريخ والمجتمع.
يطرح الفصل الثاني، في القسم الثاني، ناقش الباحث دور المرأة والحب والسلطة، عبر مواضيع دور الفنانة والحرب، وتبادل الأدوار بين الرجل والمرأة في الحب، ومفهوم الحب.
وفي القسم الثاني، اتضحت مواضيع: البطولة والاغتراب والافتراق، وناقش الباحث مراحل في مسيرة الفنانة عبر مواضيع أساسية فيها وهي البطولة والاغتراب والافتراق.
ووضعت خاتمة البحث ثم المصادر.