Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير لعبة تعليمية تكيفية لتنمية مهارات حفظ وأمن البيانات ورفع الكفاءة الذاتية لدى طلاب معلم حاسب آلى /
المؤلف
محمد، رانا السيد محمد الصاوي،
هيئة الاعداد
مشرف / نهلة المتولى إبراهيم سالم
مشرف / إيناس أحمد إبراهيم العفنى
مشرف / ليندا نبيل صبحى غطاس
مناقش / داليا أحمد شوقى
الموضوع
الكفاءة الذاتية. التعلم التكيفى.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
327 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary
تاريخ الإجازة
27/10/2022
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية النوعية ببورسعيد - تكنولوجيا التعليم ومعلم الحاسب الالي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 327

from 327

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات حفظ وأمن البيانات لدى الطلاب من خلال الألعاب التعليمية التكيفية وفقاً لنموذج (محمد عطية خميس، ۲۰۰۷)، وذلك من خلال:
1- التعرف على مهارات حفظ وأمن البيانات الواجب توافرها لدي طلاب الفرقة الثالثة شعبة الحاسب الآلى.
2- تنمية مهارات حفظ وأمن البيانات لدى طلاب الفرقة الثالثة شعبة الحاسب الآلي.
3- قياس فاعلية اللعبة التعليمية التكيفية فى تنمية الجوانب المعرفية والأدائية الخاصة بمهارات حفظ وأمن البيانات لدى طلاب الفرقة الثالثة شعبة الحاسب الآلى.
إستشعرت الباحثة مشكلة البحث الحالية من خلال عملها كمعيدة بقسم تكنولوجيا التعليم ومعلم الحاسب الآلى بكلية التربية النوعية، ومن خلال المناقشات مع الطلاب لاحظت وجود قصور لدى طلاب شعبة الحاسب الآلى فى مهارات أمن البيانات وقد لاحظت ضعف مستواهم فى معظم مهارات حفظ وأمن البيانات بشكل عام، وحيث أن ذلك من متطلبات العصر الحالي والتكنولوجيا الحديثة ولأهميته في شتى المجالات فهذا دفع الباحثة إلى البحث عن حل لتنمية مهارات حفظ وأمن البيانات من خلال لعبة تعليمية تكيفية، وإستخلصت الباحثة التالى:
- وجود قصور واضح لدى طلاب شعبة معلم الحاسب الآلى فى تعلم مهارات حفظ وأمن البيانات.
- أن 85% من أفراد العينة فى حاجة ملحة لبرامج وألعاب تعليمية لتنمية مهارات حفظ وأمن البيانات تعتمد على التقنيات الحديثة لجذب إنتباه الطلاب.
- بعض الطلاب لديهم فروق فردية فيما بينهم يجب مراعاتها أثناء تعلم مهارات الجانب التطبيقى.
وقد استخدم فى هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي: استخدمته الباحثة في إعداد الإطار النظري للبحث وإعداد أدوات البحث وإعداد قائمة بمهارات أمن البيانات من خلال الإطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع مشكلة البحث.
والمنهج التجريبى: استخدمته الباحثة فى إجراءات المعالجة التجريبية للبحث، للتعرف على فاعلية المتغير المستقل (الألعاب التعليمية التكيفية) على المتغير التابع (مهارات حفظ وأمن البيانات ورفع الكفاءة الذاتية).