Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج التدريب على المهارات الاجتماعية لخفض الرهاب الاجتماعي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بدولة الكويت /
المؤلف
إبراهيم, مها خليل إسماعيل.
هيئة الاعداد
باحث / مها خليل إسماعيل إبراهيم
مشرف / سهام عبدالغفار عليوة
مشرف / قطب عبده خليل حنوره
مشرف / محمود مغازي العطار
مناقش / عادل السعيد البنا
مناقش / مروة نشأت معوض
الموضوع
الصحة النفسية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
194 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
الناشر
تاريخ الإجازة
29/11/2022
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 194

from 194

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية البرنامج التدريبي القائم على المهارات الاجتماعية لخفض الرهاب الاجتماعي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بدولة الكويت، واختبار استمرارية فعالية البرنامج بعد فترة المتابعة، وتكونت عينة الدراسة الإجرائية من (20) تلميذة من ذوي صعوبات التعلم بمدرسة جون الكويت الابتدائية للبنات، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين؛ الأولى تجريبية وعددها (10) تلميذات، وتراوحت أعمارهن من (11 -12) عامًا، بمتوسط عمري (11.51) عامًا، وانحراف معياري (0.48)، وأخرى ضابطة مكونة من (10) تلميذات، تراوحت أعمارهن من (11 -12) عامًا بمتوسط عمري (11.54) عامًا، وانحراف معياري (0.53). واستخدمت الباحثة اختبار المصفوفات المتتابعة الملون للفئات العمرية المختلفة من (5,5 – 68,4)، إعداد/ عماد أحمد حسن (2016)، مقياس التقدير التشخيصي لصعوبات تعلم القراءة والكتابة، إعداد/ فتحي مصطفى الزيات (2007)، مقياس الرهاب الاجتماعي، إعداد/ الباحثة، البرنامج القائم على المهارات الاجتماعية، إعداد/الباحثة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج التدريبي القائم على المهارات الاجتماعية لخفض الرهاب الاجتماعي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بدولة الكويت، واستمرار تأثيره على خفض الرهاب الاجتماعي بعد فترة المتابعة لمدة شهر.