الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يعد التسويق في المجال الرياضي أحد الوسائل التي يجب أن تسهم في حل بعض المعوقات وخاصة المادية التي تتعرض لها الهيئات الرياضية وتخفيف العبء المادي الذى تقدمه السلطات الرسمية لتلك الهيئات، والتسويق التقليدي لا يسهم في حل مشكلات التمويل بالهيئات الرياضية ولكن لابد وأن يعتمد على الاساليب الحديثة غير التقليدية في ذلك وتعتبر الخدمات اللوجستية التسويقية أحد الاساليب الحديثة التسويقية. ولاشك أن اهتمام المنشات الرياضية الخاصة بالخدمات اللوجستية من الامور الهامة والضرورية والتى يمكن من خلالها المساهمة فى رفع كفاءة المنشئة الرياضية وتعتبر الخدمات اللوجستية من المظاهر الحديثة للادارة فى مواجهة تحديات العصر الحالى الاقتصادية والتكنولوجية والمعلوماتية وهى تعبر عن احد نماذج الادارة المتكاملة لمزيد من الأعمال والانشطة الاساسية فى المنظمة ، وذلك بما يحقق مستويات عالية من ارضاء العملاء ودعم المركز التنافسى للمنظمة وزيادة ربحيتها وتعظيم قيمة المنظمة ، وممارسة الاعمال اللوجستية بشكل متطور ومتكامل يمكن ان يساعد المنظمة على التوسع في السوق وزيادة الحصة السوقية مهما كبر حجم الانتاج، حيث تتجسد اهمية الخدمات اللوجستية في الاستجابة السريعة للعملاء، من خلال السرعة في توفير السلع والخدمات التي تتفق مع احتياجات ورغبات العملاء، ولكي تضمن المنظمة نجاحها واستمراريتها فأنها بحاجة الى اداء عال مقارنة مع المنافسين في ظل فاعلية خدماتها والتي من خلالها تصل الى تحقيق ما يحتاجه العملاء باقل التكاليف واقل وقت واكبر جودة ممكنة. ومن خلال عمل الباحث أدارى نشاط رياضي في أحد الاندية الرياضة الخاصة التي تهدف الى الاستثمار الرياضي من خلال تقديم خدمات رياضية على أعلى مستوى من حيث المكان والانشطة الرياضية المقدمة في جميع الرياضات في ظل الخضوع لكافة الاجراءات واللوائح الرياضية من قبل وزارة الشباب والرياضة والاتحادات الرياضية، فقد لاحظ الباحث عدم استخدام الاندية الرياضية لتسويق خدماتها اللوجستية مثل استخدام وسائل النقل لخدمة المستفيدين حيث انها تعتبر عامل رئيسى فى نجاح بعض الاندية سواء على المستوى الفنى او الاقتصادى ، وتلاقى نقاط الضعف والتهديدات من ارضاء العملاء والعمل على اشباع حاجاتهم ورغباتهم. |