الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى استخدام المعلمين الفصحى أثناء التدريس في دولة الكويت، بالإضافة إلى تشخيص الأسباب وراء تدني استخدام المعلمين الفصحى أثناء التدريس من وجهة نظر معلمي ومشرفي اللغة العربية. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي بهدف التعرف إلى واقع استخدام المعلمين الفصحى أثناء التدريس في مراحل التعليم العام بدولة الكويت. وقامت الدراسة بتصميم بطاقة ملاحظة للتعرف من خلالها على مدى استخدام المعلمين الفصحى أثناء التدريس في مراحل التعليم العام بدولة الكويت، كما تم تصميم استبانة هدفت إلى تعرف أسباب ضعف استخدام المعلمين الفصحى أثناء التدريس في مراحل التعليم العام بدولة الكويت. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن استخدام المعلمين الفصحى في التدريس في مراحل التعليم العام بدولة الكويت منخفض، ودون مستوى التمكن الذي حددته الدراسة، حيث بلغ المتوسط الكلي لأداء المعلمين في أداء الظواهر اللغوية (60.55%). كما توصلت نتائج الدراسة إلى أن الدرجة الكلية لأسباب ضعف استخدام الفصحى في التدريس من وجهة نظر معلمي ومشرفي اللغة العربية مرتفعة، إذ بلغ المتوسط الحسابي (3.71) وانحراف معياري (0.28). وقد خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات من أهمها ما يلي: واعتماد استخدام الفصحى في التدريس كمعيار من معايير تقييم أداء المعلم أيًّا كان تخصصه، وتطوير برامج إعداد معلمي اللغة العربية بدولة الكويت في ضوء نظريات اكتساب اللغة وتعلمها. ودراسة علاقة درجة استخدام المعلمين الفصحى في التدريس باتجاهاتهم نحو مادة اللغة العربية. |