Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إرشادي تكاملي لتنمية اليقظة الذهنية ورفع مستوى الشعور بالأمن النفسي لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
إبراهيم، إيمان عيد عطا.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان عيد عطا إبراهيم
مشرف / أحمد البهي السيد
مشرف / أمينة إبراهيم شلبي
مشرف / مروة إبراهيم الششتاوي
مناقش / كريمان عويضة منشار
الموضوع
اليقظة (علم نفس). الانتباه (علم نفس). طلبة المدارس الثانوية - علم نفس.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
243 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية - قسم العلوم النفسية والتربوية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 243

from 243

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج إرشادي تكاملي لتنمية اليقظة الذهنية ورفع مستوى الشعور بالأمن النفسي لدى طلاب المرحلة الثانوية. تكونت عينة الدراسة الأساسية من(30) طالبة بالصف الثاني الثانوي العام، بمدرسة الشهداء الثانوية المشتركة بقرية بدواي التابعة لمركز ومدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية، تراوحت أعمارهن الزمنية ما بين(15-16) عامًا، بمتوسط عمر زمني قدره(16.03) عامًا، وانحراف معياري قدره(0.375)، تم تقسيمهن عشوائيًا إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية تشمل (15) طالبة تلقت البرنامج الإرشادي التكاملي، ومجموعة ضابطة تشمل(15) طالبة لم تتلق البرنامج. تكونت أدوات الدراسة من مقياس بير وآخرين ””Baer et al.”” لليقظة الذهنية خماسي الأوجه(2006) (Five Facet Mindfulness Questionnaire)، ترجمة وتقنين عبد الرقيب البحيري، فتحي الضبع، أحمد طلب، عائدة العواملة(2014). ومقياس الأمن النفسي، إعداد/ فوقية رضوان (2015)، وبرنامج ارشادي تكاملي لتنمية اليقظة الذهنية والأمن النفسي (إعداد/ الباحثة)، واستخدمت الباحثة اختبار مان ويتني Mann- Whitney test للمجموعات الصغيرة المستقلة، واختبار ويلكوكسون لإشارة الرتب Wilcoxon Signed Ranks test للمجموعات الصغيرة المرتبطة للتحقق من فروض الدراسة، ومربع معامل إيتا ((Eta-squared, 2 لحساب قوة تأثير البرنامج. وتوصلت النتائج إلى أن البرنامج يسهم بنسبة تتراوح ما بين(0,880) الى(0,882) مما يدل على التأثير الفعال للبرنامج الإرشادي التكاملي المستخدم في الدراسة الحالية في تنمية اليقظة الذهنية ورفع مستوى الشعور بالأمن النفسي لدى طلاب المرحلة الثانوية. الكلمات المفتاحية: برنامج إرشادي تكاملي - اليقظة الذهنية - الأمن النفسي - طلاب المرحلة الثانوية. ”