الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج إرشادي تكاملي لتنمية اليقظة الذهنية ورفع مستوى الشعور بالأمن النفسي لدى طلاب المرحلة الثانوية. تكونت عينة الدراسة الأساسية من(30) طالبة بالصف الثاني الثانوي العام، بمدرسة الشهداء الثانوية المشتركة بقرية بدواي التابعة لمركز ومدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية، تراوحت أعمارهن الزمنية ما بين(15-16) عامًا، بمتوسط عمر زمني قدره(16.03) عامًا، وانحراف معياري قدره(0.375)، تم تقسيمهن عشوائيًا إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية تشمل (15) طالبة تلقت البرنامج الإرشادي التكاملي، ومجموعة ضابطة تشمل(15) طالبة لم تتلق البرنامج. تكونت أدوات الدراسة من مقياس بير وآخرين ””Baer et al.”” لليقظة الذهنية خماسي الأوجه(2006) (Five Facet Mindfulness Questionnaire)، ترجمة وتقنين عبد الرقيب البحيري، فتحي الضبع، أحمد طلب، عائدة العواملة(2014). ومقياس الأمن النفسي، إعداد/ فوقية رضوان (2015)، وبرنامج ارشادي تكاملي لتنمية اليقظة الذهنية والأمن النفسي (إعداد/ الباحثة)، واستخدمت الباحثة اختبار مان ويتني Mann- Whitney test للمجموعات الصغيرة المستقلة، واختبار ويلكوكسون لإشارة الرتب Wilcoxon Signed Ranks test للمجموعات الصغيرة المرتبطة للتحقق من فروض الدراسة، ومربع معامل إيتا ((Eta-squared, 2 لحساب قوة تأثير البرنامج. وتوصلت النتائج إلى أن البرنامج يسهم بنسبة تتراوح ما بين(0,880) الى(0,882) مما يدل على التأثير الفعال للبرنامج الإرشادي التكاملي المستخدم في الدراسة الحالية في تنمية اليقظة الذهنية ورفع مستوى الشعور بالأمن النفسي لدى طلاب المرحلة الثانوية. الكلمات المفتاحية: برنامج إرشادي تكاملي - اليقظة الذهنية - الأمن النفسي - طلاب المرحلة الثانوية. ” |