Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الوظائف التنفيذية المعرفية و الإنفعالية المنبئة بالكفاءة الاجتماعية و التحصيل الدراسى لدى تلاميذ الحلقة الاولى من التعليم الاساسى /
الناشر
هدى على صالح منسى :
المؤلف
هدى على صالح منسى
هيئة الاعداد
باحث / هدى على صالح منسى
مشرف / مين على محمد سليمان
مشرف / سوسن ابراهيم أبو العلا شلبى
باحث / هدى على صالح منسى
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
237 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 295

from 295

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على امكانية تنبؤ الوظائف التنفيذية المعرفية و الانفعالية بالكفاءة الاجتماعية و التحصيل الدراسى و كذلك تقصى العلاقة بينهما لدى تلاميذ الحلقة الاولى من التعليم الاساسى: و تكونت العينة من (105) تلميذاً و تلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائى. و قامت الباحثة باستخدام بطارية لقياس الوظائف التنفيذية المعرفية و الانفعالية: هذا بالإضافة الى استخدام مقياس الكفاءة الإجتماعية. و استخدمت الباحثة معامل الارتباط لبيرسون لاختبار طبيعة العلاقة بين الوظائف التنفيذية المعرفية و الانفعالية وبين كل من الكفاءة الإجتماعية و التحصيل الدراسى: و تم استخدام معامل الانحدار المتعدد بطريقة (انتر) للتنبؤ بالكفاءة الاجتماعية و التحصيل الدراسى من خلال الوظائف التنفيذية المعرفية و الانفعالية: و أشارت النتائج إلى وجود ارتباط دال احصائيا بين الوظائف التنفيذية الإنفعالية و الكفاءة الإجتماعية: و وجود ارتباط دال احصائيا بين جميع ابعاد الوظائف المعرفية و الوظائف الانفعالية (ارجاء الاشباع) و بين التحصيل الدراسى فى اللغة العربية: و كذلك ارتباط بين الوظائف المعرفية (تحول الانتباه - تحديث الذاكرة العاملة) و التحصيل الدراسى فى الرياضيات