Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إطار منهجى لتحليل فشل السياسات العامة و دوره فى تعزيز فرص التعلم /
الناشر
مصطفى محمود السيد حامد :
المؤلف
مصطفى محمود السيد حامد
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
225 ص ؛
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 268

from 268

المستخلص

تتناول هذه الدراسة ظاهرة فشل السياسات العامة: و كيفية رسم الدروس المستفادة من تجارب قد باءت بالفشل فى الماضى: و محاولة منع الفشل المحتمل فى المستقبل. و انطلقت الدراسة من مشكلة رئيسية تتبلور فى عدم كفاية الأدوات التحليلية و المنهجية المستخدمة فى الأدبيات لدراسة ظاهرة فشل السياسات: لا سيما فيما يتعلق بكيفية استخلاص الدروس المستفادة من تجارب الفشل. كما أنها لم تطرح أسلوبا منهجيا يتناول كيفية منع وقوع الفشل قبل حدوثه. و من ثم طرحت الدراسة تساؤلين رئيسيين: يتبلور التساؤل الأول فى: إلى أى مدى يمكن وضع تصور منهجي لاستخلاص الدروس المستفادة من تجارب الفشل فى الماضي؟ و يتمثل التساؤل الثانى فى: كيف يمكننا منع فشل السياسات قبل حدوثه؟. و للإجابة على تلك التساؤلات استخدمت الدراسة المنهج الوصفى التحليلى بجانب مجموعة من الأدوات التحليلية المتمثلة في (اقتراب دورة تحليل السياسات - نموذج تقييم الأثر- نموذج تحليل أنماط و تأثيرات الفشل/ إف إم إى إيه). و توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج فيما يتعلق بتحديد الصعوبات المنهجية المرتبطة بتحليل أسباب فشل السياسات: و التعرف على كيفية قياس فشل السياسات: و تحديد العلاقة بين تحليل فشل السياسات و التعلم: مما أدى إلى التوصل لإطار منهجى فى استخلاص الدروس المستفادة من تجارب الفشل: ثم تم اختباره على برنامج دعم الطاقة فى مصر. كما تم التوصل إلى أسلوب تحليلى لمنع فشل السياسات العامة من خلال التنبؤ بأنماط الفشل المحتمل للسياسة و تقييم درجة خطورتها و تحديد أسبابها المحتملة و الوقوف على مناطق الضعف فى السياسة: و من ثم تحسسينها لمنع الفشل أو تقليل احتمالية حدوثه: و قد تم اختبار هذا الأسلوب على برنامج تكافل للمساعدات النقدية