الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على تأثير استخدام المختبر الافتراضى فى عمليات العلم و الدافعية نحو التعلم و فعالية الذات الاكاديمية فى مادة العلوم لدى طلاب مرحلة التعليم الاساسى: و استخدمت الدراسة المنهج السببى المقارن: و تكونت عينة الدراسة من (240) طالب و طالبة من طلاب الصف الثانى الاعدادى بمدرسة المستقبل التجريبية و خالد بن الوليد التجريبية التابعة لإدارة المعادى التعليمية بمحافظة القاهرة و قد اعتمدت الباحثة فى الدراسة على (اختبار عمليات العلم - استبيان فعالية الذات الاكاديمية - مقياس الدافعية نحو التعلم) و أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الطلاب مستخدمى المختبر الافتراضى و بين الطلاب مستخدمى المختبر التقليدى فى عمليات العلم (الاستنتاج - الدرجة - الكلية) لصالح الطلاب مستخدمى المعمل الافتراضى و عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الطلاب مستخدمى المختبر الافتراضى و بين الطلاب مستخدمى المختبر التقليدى فى عمليات العلم (الملاحظة - التصنيف) و وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الطلاب مستخدمى المختبر الافتراضى و بين الطلاب مستخدمى المختبر التقليدى فى الدافعية نحو التعلم لصالح الطلاب مستخدمى المعمل الافتراضى و وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الطلاب مستخدمى المختبر الافتراضى و بين الطلاب مستخدمى المختبر التقليدى فى فعالية الذات الاكاديمية لصالح الطلاب مستخدمى المعمل الافتراضى |