Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج قائم على التعلم المستند إلى الدماغ فى التفكير الابتكارى و التحصيل الدراسى لدى طلاب الثانوى الصناعى ذوى أنماط السيطرة المخية المختلفة /
الناشر
عادل صلاح محمد فرج :
المؤلف
عادل صلاح محمد فرج
هيئة الاعداد
باحث / عادل صلاح محمد فرج
مشرف / أمانى سعيدة سيد إبراهيم
مشرف / منى حسن السيد بدوى
مناقش / نادية محمود شريف
مناقش / ليلى احمد السيد كرم الدين
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
507 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
26/11/2018
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 340

from 340

المستخلص

هدفت الدراسة الى التعرف على أثر برنامج قائم على التعلم المستند إلى الدماغ على التفكير الابتكارى و التحصـيل الدراسـى لدى طلاب الثانوى الصناعى ذوى أنماط السيطرة المخية المختلفة، و كان عدد من المشاركين (140) طالباً من الصف الثالث الثانوى الصناعى بمدرسة الزقازيق الثانوية المعمارية الزخرفية التابعة لإدارة غرب التعلمية بمحافظة الشرقية. تم تقسيمهم الى مجموعة تجريبية (أولى (35) طالباً ذات السيطرة اليمنى: ثانية (35) طالباً ذات السيطرة اليسرى): و لتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث مجموعة من الأدوات بعد التحقق من مؤشرات صدقها و ثباتها: حيث تم غستخدام برنامج قائم على التعلم المستند إلى الدماغ و مقياس: اختبارالتفكير الابتكارى للاشكال لتورانس: و إختبار المصفوفات المتدرجة لجون رافن: و استمارة المستوى الاقتصادى و الاجتماعى و الثقافى لأمانى سعيدة سيد: مق{u٠٦أأ}اس تفض{u٠٦أأ}ل أنماط التعلم الدماغية (إعداد الباحث). اختبار تحصيلى إعداد الباحث. و أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دالالة إحصائيةً بين متوسطات درجات المجموعات (التجريبية الاولى و الضابطة الاولى): (التجريبية الثانية و الضابطة الثانية) فى التفكير الابتكارى (درجة كلية - مهارت) فى القياس البعدى: كذلك يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية (الاولى - الثانية) فى القياسين القبلى والبعدى فى التحصيل الدراسى درجة كلية - مهارت لدى طلاب التعليم الثانوى الصناعى