![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الى التعرف على أثر برنامج قائم على التعلم المستند إلى الدماغ على التفكير الابتكارى و التحصـيل الدراسـى لدى طلاب الثانوى الصناعى ذوى أنماط السيطرة المخية المختلفة، و كان عدد من المشاركين (140) طالباً من الصف الثالث الثانوى الصناعى بمدرسة الزقازيق الثانوية المعمارية الزخرفية التابعة لإدارة غرب التعلمية بمحافظة الشرقية. تم تقسيمهم الى مجموعة تجريبية (أولى (35) طالباً ذات السيطرة اليمنى: ثانية (35) طالباً ذات السيطرة اليسرى): و لتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث مجموعة من الأدوات بعد التحقق من مؤشرات صدقها و ثباتها: حيث تم غستخدام برنامج قائم على التعلم المستند إلى الدماغ و مقياس: اختبارالتفكير الابتكارى للاشكال لتورانس: و إختبار المصفوفات المتدرجة لجون رافن: و استمارة المستوى الاقتصادى و الاجتماعى و الثقافى لأمانى سعيدة سيد: مق{u٠٦أأ}اس تفض{u٠٦أأ}ل أنماط التعلم الدماغية (إعداد الباحث). اختبار تحصيلى إعداد الباحث. و أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دالالة إحصائيةً بين متوسطات درجات المجموعات (التجريبية الاولى و الضابطة الاولى): (التجريبية الثانية و الضابطة الثانية) فى التفكير الابتكارى (درجة كلية - مهارت) فى القياس البعدى: كذلك يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية (الاولى - الثانية) فى القياسين القبلى والبعدى فى التحصيل الدراسى درجة كلية - مهارت لدى طلاب التعليم الثانوى الصناعى |