الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مما لا شك فيه أن الأم و المعلمة يؤثرون فى نجاح تربية الطفل فى العملية التربوية بأسرها كما يشاركهم التلفزيون فى هذه العملية فلقد رأت الباحثة أن الاهتمام بكل من الأم و المعلمة و مساعدتهم فى اختيار ما يلائم طفل ما قبل المدرسة من برامج تلفزيونية: و ذلك بإعداد دليل تربوى يساعدهم فى هذه العملية.عينة الدراسة: عينة من أمهات و معلمات أطفال من سن (5:4) سنوات المستوى الأول من رياض الأطفال مكونة من (25) أم و ( 10) معلمات: عينة من أحد برامج الأطفال التلفزيونية لمدة ثلاثة أشهر (دورة برامجية). أدوات الدراسة: استبيان لاستطلاع رأى لبعض الأمهات و المعلمات حول رأيهم فى مضمون برامج الأطفال التلفزيونية و ما هى أكثر البرامج و القنوات التلفزيونية متابعة من قبل أطفالهم؟ (إعداد الباحثة). بطاقة تحليل محتوى لتقويم بعض برامج الأطفال التلفزيونية (إعداد الباحثة) مقياس التفكير الناقد لمعلمات وأمهات طفل ما قبل المدرسة ( إعداد الباحثة) دليل تربوى للأمهات و معلمات رياض الأطفال لتقويم مضمون بعض برامج الأطفال التلفزيونية (إعداد الباحثة) استبانة موجهة للمعلمات والأمهات حول الدليل التربوي (إعداد الباحثة). نتائج الدراسة: فى ضوء ما توصلت إليه الدراسة تبين مدى تحسن كل من الأمهات و المعلمات على القياس البعدى للتفكير الناقد و الاستبيان الموجه لكل من الأمهات والمعلمات بعد تعرضهم للدليل التربوى بما احتواه من معلومات و مهارات قد نمت لدى كل من الأمهات و المعلمات و بعد تعرضهم للتدريب على طريقة التفكير باستخدام القبعات الست |