الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أسهمت مدارس التصوير الإيرانى بدور بارز و مؤثر فى تطور فن التصوير الإسلامى: و قد بلغت إيران مبلغاً عظيماً فى مجال تزويق المخطوطات الإسلامية: و تفوقت على غيرها من مدارس التصوير فى ذلك: و تزخر المتاحف و المجموعات الإيرانية و العالمية بالعديد من المخطوطات و الصور المستقلة التى أبدعها فنانو البلاط الإيرانى: و التى لا يزال الكثير منها لم ينل حظه الوافر من الدراسة أو لم يدرس كما ينبغى: و قد و قد اختيارى على دراسة مجموعة المخطوطات المزوقة بالصور و التى أُنتجت فى قزوين عاصمة البلاط الصفوى فى القترة من (954هـ / 1548م - 1006هـ / 1598م). و تعد قزوين أحد أهم مراكز التصوير و التى لم تنل حظها الوافى من الدراسة سابقاً إلا من خلال هذا البحث الذى يلقى الضوء على إنتاج المرسم القزوينى من صور المخطوطات و الصور المستقلة المزوقة بحسب أسلوب قزوين الفنى: و تتضح أهمية دراسة إنتاج المرسم القزوينى إذا ما علمنا أن الخطوات الأولى نحو الإنطلاقة الكبرى لفن التصوير الصفوى فى أصفهان إنما بدأت فى المرسم القزوينى وعلى أيدى مصوريه: و من ثم جمع إنتاج المرسم القزوينى فى خصائصه وسماته الفنية ما بين خصائص و سمات المدرسة الصفوية الأولى السابقة عليه و سمات و خصائص المدرسة الصفوية الثانية اللاحقة له: و قد تميز إنتاج المرسم القزوينى بتنوعه ما بين الموضوعات الأدبية و التاريخية و الملحمية و القصص الدينى |