الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتناول هذه الدراسة وعنوانها: قابلية المكتبات الرقمية الأكاديمية العربية للإفادة: دراسة تقييمية مقارنة دراسة و تحليل كافة الجوانب المرتبطة بتقييم نظم المكتبات الرقمية الأكاديمية العربية من حيث مدى قابليتها للإفادة و البالغ عددها ثمانية و أربعون نظامًا و التى تم تحديدها وفقا لحدود الدراسة المذكورة فى المقدمة و ذلك حتى نهاية عام 2017 ميلادية. و تنبع أهمية الدراسة من دورها فى إلقاء الضوء على الوضع الراهن لنظم المكتبات الرقمية الأكاديمية العربية من قابليتها للإفادة: كما أنها من أوائل الدراسات التى تتصدى لتقييم هذه النظم باستخدام منهجيات و سبل قابلية الإفادة حيث تؤسس لنموذج معيارى لتقييم المكتبات الرقمية الأكاديمية العربية يعتمد على فحص المشكلات الموجودة بهذه النظم إضافة لأسلوب التجريب العملى فى اختبارات قابلية الإفادة: كما يؤكد ضرورة الجمع بين التقييم من وجهة نظر المستفيدين. هذا إضافة إلى كيفية توظيف مقياس فائدة استخدام المحتوى الرقمى ضمن النموذج التقييمى المقترح. و أخيرا تخدم الدراسة احتياجات فئات عديدة من المتخصصين و المعنيين بالمكتبات الرقمية بصفة عامة و المكتبات الأكاديمية بصفة خاصة: سواء كانوا من مصممى هذه النظم: أو القائمين على إدارتها: أو صناع القرارات المتعلقة بإنشائها و تطويرها و أخيرا المستفيدين منها |