Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج للتفكير الإيجابى فى تنمية بعض مهارات القيادة و حل المشكلات لدى طلاب المرحلة الجامعية =
الناشر
ريهام بهاء سرور بشاى :
المؤلف
ريهام بهاء سرور بشاى
هيئة الاعداد
باحث / ريهام بهاء سرور بشاى
مشرف / جابر عبدالحميد جابر
مشرف / منى حسن السيد البدوى
مناقش / فيوليت فؤاد ابراهيم
مناقش / منى حسن السيد بدوى
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
246 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
11/8/2018
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 293

from 293

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى إعداد برنامج تدريبى لمهارات التفكير الايجابى لطلاب المرحلة الجامعية: و التعرف على أثر البرنامج التدريبى فى تنمية بعض مهارات القيادة: و مهارة حل المشكلات: و قد تم تطبيق الدراسة على عينة مكونة من (50) طالب و طالبة و تم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية (25) طالب و طالبة: و مجموعة ضابطة (25) طالب و طالبة: ثم قامت الباحثة بتطبيق مقياس مهارات القيادة إعداد الباحثة: و مقياس حل المشكلات إعداد خلود عبد الستار (2016): ثم طبقت البرنامج التدريبى إعداد الباحثة: ثم قامت بعمل القياس البعدى لمقياس مهارات القيادة: و مقياس حل المشكلات لدى طلاب المجموعة التجريبية: و المجموعة الضابطة: و توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية و متوسطات درجات المجموعة الضابطة فى مقياس مهارات القيادة فى القياس البعدى فى إتجاه أفراد المجموعة التجريبية: كما أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلى و البعدى للمجموعة التجريبية فى مقياس مهارات القيادة فى إتجاه أفراد المجموعة التجريبية: و لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعدى و التتبعى للمجموعة التجريبية فى مقياس مهارات القيادة كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية و متوسطات درجات المجموعة الضابطة فى مقياس حل المشكلات فى القياس البعدى فى إتجاه أفراد المجموعة التجريبية: و أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلى و البعدى للمجموعة التجريبية فى مقياس حل المشكلات فى إتجاه أفراد المجموعة التجريبية: و لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعدى و التتبعى للمجموعة التجريبية فى مقياس حل المشكلات