Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام الشبكات الاجتماعية فى التعبئة السياسية للجماهير فى مصر /
الناشر
مها السيد بهنسى :
المؤلف
مها السيد بهنسى
هيئة الاعداد
باحث / مها السيد بهنسى
مشرف / سلوى العوادلى
مناقش / هبه شاهين
مناقش / على عجوة
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
358ورقة ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
18/7/2018
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الإعلام - العلاقات العامة و الإعلان
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 378

from 378

المستخلص

استهدفت الدراسة بحث العوامل المؤثرة على جهود التعبئة السياسية عبر الشبكات الاجتماعية وفقاً لنموذج (النظرية الموحدة لقبول و استخدام التكنولوجيا): كما سعت الدراسة إلى معرفة كيفية قيام صفحات الحركات السياسية على موقع فيسبوك بالتعبئة السياسية لثورة 30 يونيو: و تحديد أطر التعبئة المستخدمة بها: و تشكلت عينة الدراسة التحليلية من منشورات الصفحات الخاصة بالحركات السياسية على موقع فيسبوك و التى تشمل: صفحة حركة تمرد: و صفحة حركة كفاية: و صفحة الجمعية الوطنية للتغيير: و صفحة حركة شباب 6 أبريل خلال الفترة من 26 أبريل - 3 يوليو 2013: كما تمثلت عينة الدراسة الميدانية فى عينة عمدية من 400 مفردة من مستخدمى الشبكات الاجتماعية. و قد أوضحت نتائج الدراسة الميدانية أن كل عوامل تبنى الشبكات الاجتماعية سياسياً الخاصة بالنظرية الموحدة لقبول و استخدام التكنولوجيا تؤثر على استجابة المبحوثين لدعوات التعبئة السياسية عبر الشبكات الاجتماعية: و بالنسبة لتأثير أشكال المشاركة السياسية المختلفة على الاستجابة لدعوات التعبئة السياسية: فقد جاء فى مقدمتها المشاركة السياسية عبر الشبكات الاجتماعية: و قد أظهرت نتائج الدراسة التحليلية فيما يتعلق بأطر التعبئة المستخدمة ارتفاع نسبة اعتماد صفحة حركة تمرد على إطار الدافعية حيث تجاوزت النسبة نصف عدد المنشورات فى الصفحة مقارنة بصفحات الحركات السياسية الثلاثة عينة الدراسة: و قد اعتمدت الصفحات الأربعة على عدة أطر فرعية و هى (إطار المشاركة و التغيير: إطار بناء التحالفات: إطار المحاكاة): بينما تفردت صفحة حركة شباب 6 أبريل بإطار السلمية