الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الى استخدام برنامج قائم على مفاهيم نظرية العقل لتحسين الانتباه و التفاعل الاجتماعى لدى الأطفال الذاتويين. و التحقق من استمرارية البرنامج. و تكونت عينة الدراسة من (8) أطفال ذاتويين ذكور مرتفعى الأداء الوظيفى: تترواح أعمارهم الزمنية ما بين (5.5-7) سنوات. و قد اعتمدت الدراسة على الأدوات الأتية: اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة (تعديل و تقنين/ عماد أحمد حسن على: 2016): و مقياس جيليام التقديرى لتشخيص اضطراب التوحد. (تعريب/ عادل عبدالله محمد 2006): و مقياس التفاعلات الاجتماعية خارج المنزل للأطفال العاديين و ذوى الاحتياجات الخاصة. (إعداد/ عادل عبدالله محمد 2008): و مقياس الانتباه لدى الأطفال الذاتويين. (إعداد/ الباحث): برنامج قائم على مفاهيم نظرية العقل لتحسين الانتباه و التفاعل الاجتماعى لدى الأطفال الذاتويين (إعداد الباحث). كما استخدم الباحث المنهج شبه التجريبى ذو المجموعة الواحدة لمناسبته لطبيعة الدراسة: و أسفرت النتائج على فعالية استخدام البرنامج القائم على مفاهيم نظرية العقل لتحسين الانتباه و التفاعل الاجتماعى لدى الأطفال الذاتويين |