Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لمحتوى القراءة فى كتب اللغة العربية المقررة على تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى فى ضوء القيم الثقافية =
الناشر
نجلاء مصطفى محمد :
المؤلف
نجلاء مصطفى محمد
هيئة الاعداد
باحث / نجلاء مصطفى محمد
مشرف / صابر عبدالمنعم محمد
مشرف / أحمد محمد عيسى
مشرف / حسن سيد شحاته
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
189ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
29/5/2018
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - المناهج و طرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 222

from 222

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على تصور مقترح لمحتوى القراءة فى كتب اللغة العربية المقررة على تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي فى ضوء القيم الثقافية: و ذلك من خلال تحليل محتوى القراءة فى كتب اللغة العربية المقررة على تلاميذ هذه المرحلة بالاستعانة ببطاقة تحليل المحتوى: و التى تم إعدادها فى ضوء قائمة بالقيم الثقافية المناسبة لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى: و قد تكونت القائمة فى صورتها النهائية بعد التعديل فى ضوء آراء المحكمين من إحدى و أربعين قيمة: تم تقسيم هذه القيم فى أربعة محاور رئيسة و هى : المجال الدينى: المجال الاجتماعى: المجال العلمى: المجال الخلقى ؛بحيث يضم كل مجال من هذه المجالات مجموعة من القيم: و قد حصلت الباحثة على مجموعة من البيانات تم تفسيرها و تحليلها و استخلاص النتائج المترتبة على هذا التحليل: و التى كشفت عن توافر المجال الخلقي بدرجة كبيرة ؛فقد احتل المرتبة القيمية الأولى: يليه المجال الاجتماعى الذى احتل المرتبة القيمية الثانية: ثم المجال العلمى الذى احتل المرتبة القيمية الثالثة: بينما احتل المجال الدينى المرتبة القيمة الرابعة و الأخيرة فى ترتيب المجالات الأربعة؛ و وفقا للنتائج التى توصل إليها البحث تم وضع تصور مقترح لمحتوى القراءة المتعددة فى كتب اللغة العربية المقررة على تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى فى ضوء القيم الثقافية: و نتائج تحليل الواقع: و ما يشتمل عليه هذا التصور من أهداف و عناصر و مواصفات و نماذج إجرائية