Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج لتنمية الإدراك السمعى و البصرى على التواصل اللفظى لدى الأطفال العاديين و الأطفال المصابين بالشلل الدماغى =
الناشر
إيناس كمال محمد أحمد :
المؤلف
إيناس كمال محمد أحمد
هيئة الاعداد
باحث / إيناس كمال محمد أحمد
مشرف / محمد عاطف عبدالحافظ عطيفى
مشرف / أمانى سعيدة سيد إبراهيم سالم
مشرف / السيد عبدالقادر زيدان
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
171ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
27/5/2018
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الآداب - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 209

from 209

المستخلص

هدفت الرسالة إلى التعرف على أثر البرنامج التدريبى فى تنمية التواصل اللفظى لدى الأطفال العاديين و الأطفال المصابيين بالشلل الدماغى: العينة الاساسية أشتملت على (40) طفل مقسمين إلى مجموعتين مجموعة من الأطفال العاديين قوامها20 طفلاً: و مجموعة من الأطفال المصابين بالشلل الدماغى وقوامها 20 طفلاً تتراوح أعمارهم من (6: 9) سنوات: و تم تقسيم العينة إلى مجموعتين إحداهما مجموعة ضابطة (10) أطفال: مجموعة تجريبية (10) أطفال. المنهجية: استخدمت الباحثة المنهج التجريبى: و استعانت بالأدوات التالية: اختبار ذكاء الأطفال (إعداد : إجلال محمد سرى: 1988): بطارية إلينوى (إعداد : عزة عبد العزيز عزام: 2007): مقياس تشخيص اضطرابات اللغة و الكلام (إعداد: فيوليت فؤاد ابراهيم: عبد الستار شعبان سلامة: 2010): و أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية و الضابطة لصالح أفراد المجموعة التجريبية و ذلك بالنسبة لكل من الإدراك السمعى و البصرى و التواصل اللفظى لدى العينتين العاديين و ذوى الشلل الدماغى